الأربعاء 17 ابريل 2024

كيف تحمي بشرتك من أضرار الشمس الصيفية؟.. أستاذ أمراض جلدية يجيب

كريمات الوقاية من الشمس تجنبك أشعتها الضارة

سيدتي16-8-2022 | 18:45

نهال الليثي

يشكو الكبار والصغار في فصل الصيف على حد سواء من مشكلات مختلفة تصيب البشرة والشعر إثر تعرضهم أشعة الشمس، وتزداد شكواهم مع التغيرات المناخية في مصر والعالم أجمع، ما انعكس على درجات الحرارة وأنماط الطقس، وهو ما أكدته أغاريد الجمال، أستاذة الأمراض الجلدية ورئيسة المؤسسة العربية الأفريقية لعلاج الأمراض الجلدية.

وأضافت أن الشمس سلاح ذو حدين، يؤدي الجلوس فيها لفوائد صحية عدة، تفيد الجلد وتنشط الدورة الدموية، لو راعينا التوقيت السليم للتعرض لإشاعتها، أما إذا لم نتجنب وقت ذروة حرارتها وعرضنا أنفسنا بشكل مباشر لأشعتها فوق البنفسيجية في الفترة بين 12 ظهرًا حتى 3 عصرًا، نصاب بأمراض جلدية شتى أبسطها الحروق وأخطرها سرطان الجلد، ويتكون الجلد من ثلاث طبقات والفترة بين الظهيرة إلى العصر تخترق الأشعة فوق البنفسجية الضارة كل طبقات الجلدية وتعرضه للمخاطر.

ولتجنب مخاطر أشعة الشمس الضارة تنصح أستاذة الأمراض الجلدية بالآتي:

- قبل التعرض للشمس يجب دهن البشرة بكريم واقي ويكون معامل الحماية فيه فوق 50 مع ضرورة التأكد من مصدره والابتعاد عن استخدام الأنواع مجهولة الهوية، كذلك مراجعة تاريخ الصلاحية.. ويفضل تجربته على جزء صغير من الجلد حتى يتثنى اختبار مدى فلاءمته لنوع بشرتك.

- لا تضعي الكثير من المستحضرات التجميلية المليئة بالكيماويات على وجهك، قبل تعرضك لأشعة الشمس.

- احذري رش العطور على الجسم مباشرة قبل تعرضك للأشعة الشمسية، حيث تؤدي إلى "بقع جلدية".

- إذا أصيب جلدك بأي من البقع الشمسية واستمرت لأكثر من 5 أيام، عليكِ باستشارة مختص لإعطائك العلاج المناسب، حتى يتوحد لون بشرتك دون ترك أثر.

-  دهن الشعر بكريمات طبيعية تحتوي على زيت الجوجوبا، فقد كشفت الأبحاث الطبية عن أن الجوجوبا تساعد على أمداد الشعر بطبقة عازلة تحميه من أشعة الشمس الضارة

- وأخيراً، اعلمي أن جلد الأطفال أكثر رقة وحساسية من البالغين، لذا احذري من تعرض صغارك لإشاعة الشمس قبل 4 عصرًا، مع أهمية ترطيب بشرتهم وأجسامهم بملطفات للبشرة ووضع الكريم الواقي من الشمس والمحافظة على نظافة جلد الطفل طوال الوقت.