السبت 27 ابريل 2024

«فرقة نهاوند» السورية تقدم حفل مدح ببيت السحيمي

فرقة نهاوند السورية تقدم حفل مدح ببيت السحيمي

ثقافة16-8-2022 | 19:41

عبدالله مسعد

يستضيف مركز إبداع بيت السحيمي بشارع المعز، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، في الثامنة مساء الخميس 18 أغسطس، حفل لفرقة "نهاوند" بقيادة الفنان السوري نور بازرباشي.

تقدم الفرقة مجموعة من أناشيد المدح التراثية منها "طاب لي خلع عذاري"، "مولاي"، موشح "يا رسول الله يامّن الأمان"، "في هوى خير العباد"، "أحب لقا الأحباب" وغيرها.

فرقة نهاوند إحدى الفرق السورية تتكون من ثلاثة منشدين "صولو" ومجموعة كورال وموسيقين، وكان الهدف من تأسيسها تقديم أناشيد المدح والأعمال التراثية السورية والمصرية في قالب فني جديد.

استطاع صندوق التنمية الثقافية على مدى اثنان وثلاثين عامًا منذ إنشائه عام 1989 أن يقوم بدور فعال ومؤثر في دعم وتنمية الحياة الثقافية في مصر، وأن يمد جسور التحاور الخلاق بين المثقفين والفنانين بعضهم البعض وبينهم وبين الجمهور العريض... كما عمل على الكشف عن المواهب الشابة في مختلف المحافظات ودعمها ووضعها على طريق التميز والابداع.

صندوق التنمية الثقافية يسير بخطى سريعة ومدروسة في نفس الوقت نحو تحقيق مفهوم التنمية الثقافية الشاملة وفق منظومة متكاملة تهدف لدعم الفنون والثقافة والارتقاء بها ونشرها لدى مختلف فئات الشعب.

وهو في سبيل ذلك أقام العديد من المكتبات العامة والمراكز الثقافية في مختلف القرى والنجوع والأحياء الشعبية وهذا من أهم الأعمال التي تصب في عمق مفهوم التنمية الثقافية. وبلغ عدد المكتبات التي أنشأها الصندوق في أماكن لم يكن من المتصور إقامة مثل هذه المكتبات بها حوالي 100 مكتبة .

كما أن فلسفة تحويل المواقع الأثرية – بعد ترميمها – إلى مراكز إبداع فني كان لها عظيم الأثر في تنمية المستوى الثقافي لجموع السكان المحيطين بهذه المراكز وخصوصاً أنه تم إمداد هذه المواقع بكافة المتطلبات التي تكفل لها أداء دورها الثقافي والفني.

Dr.Randa
Dr.Radwa