السبت 4 مايو 2024

في ثاني أيام مهرجان الأراجوز المصري.. ضحك ولعب لحاملي التراث الشعبي

في ثاني أيام مهرجان الأراجوز المصري.. ضحك ولعب وتجارب لحاملي التراث الشعبي

ثقافة16-8-2022 | 23:27

أبانوب أنور

شهد مهرجان الأراجوز المصري في دورته الثالثة، والذي تنظمه فرقة «ومضة» لخيال الظل والأراجوز، بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية، في ثاني أيامه، اليوم الثلاثاء، إقبالًا جماهيريًا كبيرًا وحضور مميز للأطفال، تضمن المهرجان عروض للأراجوز وخيال الظل والذي لاقي تفاعلًا كبيرًا من جمهور المهرجان خاصة الأطفال والذين شاركوا الأراجوز في اللعبة المسرحية.

وبدأت فعاليات اليوم الثاني بكلمه للدكتور نبيل بهجت مؤسس ومدير المهرجان وحملت عنوان "الكنوز البشرية الحية وأسلوب تكوين الكنز البشري" قائلا: "إن هناك فروقًا بين الراوي الأصيل والراوي المزيف، وإنه بعد تسجيل أي عنصر شعبي على القوائم العالمية اليونيسكو يتسارع إليه باحثو الشهرة وملتقطو الأضواء السريعة ويمثل هذا النوع خطرًا حقيقيًا على العنصر الشعبي بما يقدموه من معلومات ومصطلحات وتاريخ وروايات مزيفة عن العنصر، يروجون لها في بعض وسائل الإعلام ويخدعون بها من ليس له خبرة بتلك الفنون".

وتابع بهجت: "بأن البعض حاول أن يعبث بالأراجوز شكلًا وتاريخًا ومصطلحً بشكل أصبحنا نرى عروسه بلاستيكية بدون شارب على بوسترات رسمية وهو ما يشكل رواية مزيفة لشكل الأراجوز الذي يجب أن يصنع من الخشب بملامح رجولية، بالإضافة لادعاء البعض تاريخًا ليس بالحقيقي أو انتحال روايات وتزيف أخرى.

وأوضح بهجت أنه عند التعامل مع التراث يجب أن نفرق بين مستويات الاستعادة التي نلتزم فيها بالعرض التراثي بحذافيره والتوظيف والاستلهام الذي يتيح للفنان حرية التصرف، مؤكدًا أنه يجب الحفاظ على حقوق الكنوز البشرية من حملة هذا العنصر فالاستعادة خلاف التوظيف والاستلهام. 

وأعقب كلمة الدكتور نبيل بهجت شهادة لخمسة من لاعبي الأراجوز والذين يعتبرون من الكوادر البشرية وكنوزها في فن الأراجوز الفنان صبري سعد متولي الشهير بصابر شيكو، والفنان على أبو زيد سليمان، والفنان مصطفى عبد العزيز الصباغ، والفنان محمود سيد حنفي، والفنان صلاح بهجت. 

وفي البداية، قال عم صابر شيكو، إنه ولد تحت خشبة مسرح الأراجوز، فكان والده أحد أهم لاعبي خيال الظل ولاعبي الأراجوز والذي ورث عنه لفن الأراجوز، قائلا:" قد ولد بأحد الموالد تحت المسرح، وكبرت وأنا أرى والدي بيروح من مولد للتاني وكنت طبعا بروح معاه شفته بيلعب بالخيال برضه واتعلمت أنا كمان شغل الخيال والأراجوز والمزيكا بدق على الطبله يعني علشان كدا لما الدنيا كانت بتقفل كنت اشتعل مع بتوع حسب الله شفت عم أحمد الكومي واشتغلت في الخيال مع حسن خنوفه كنا بنقعد في شارع محمد علي كان الشغل زمان بيجي عليه".

فيما تحدث الفنان على أبو زيد سليمان عن تجربته مع الفنون الشعبية وكيف تلقاه وعايش اللاعبين الشعبيين قائلا:" لم تكن تجربتي مع خيال الظل تجربة فنية بقدر ما كانت تجربة إنسانية ووطنية تشعرني بالانتماء إلى وطن يمتلك من التاريخ والثقافة، وشعب مبدع بالفطرة منذ بداية الخليقة، وهذا ما فتح لنا أبواب العالم على مصراعيه لاستقبال هذا الفن بحفاوة شديدة جعلت الاستمرار فيه واجبًا، لخيال الظل سحره الخاص يشعرني أنني أمتلك مفاتيح عالم لا يعلم الكثير عنه أنه حالة من الإبهار والدهشة نراها في أعين الجمهور بمجرد إضاءة الشاشة وظهور المناظر".

كما تطرق الفنان محمود سيد حنفي إلى كيفية تعلمه الفنون وتكوينه ككنز بشري قائلا: "يعتبر انضمامي لفرقة ومضة لعروض خيال الظل والأراجوز، والتي قام بتأسيسها الدكتور/ نبيل بهجت للحفاظ على هذه الفنون التراثية من الاندثار مسارًا هامًا في حياتي، حيث فتح بابًا للشغف الذى لا ينتهي شغف تأصل فيّ منذ الصغر دون أن أشعر عندما كنت أتابع عروض مولد السيدة زينب فأنا أحد أبناء هذا الحي المفعم بكل ما هو مصري، وكانت هذه الفنون أهم ما يقدم، وأنتظر من العام للعام من خلال المولد وهو ما دفعني لدراسة التمثيل والإخراج بجامعة حلوان، وكانت ورش وعروض فرقة ومضة بابا للدخول إلى عوالم الفرقة التي ساعدتني على تجاوز صعوبات عالم الدمى".

وأعقبه الفنان صلاح بهجت عن كونه أحد  الكنوز البشرية  في عالم الأراجوز وخيال الظل ومصاحبته للاعبين الشعبين على مدار عشرين عاما قائلا :" أول ما يدرك الإنسان من ذاته هو ظله ذلك الآخر المطروح منه فالظل عالم وسحر وحياة، بدأت علاقتي مع خيال الظل منذ بداية فرقة ومضة وعروضها التجريبية في الأزقة والحارات ثم من خلال ورش التكوين المتعاقبة التي كونت كوادرها -على مر الأجيال- حتى صارت على ما هي عليه، بدأت ومضة حلما لمؤسسها يؤكد أن لدينا ما يستطيع أن يعبر عنا، وانطلقت كمدرسة تفتح الباب لكل من أراد أن يتقن فن الأراجوز ".

ويسعي مهرجان الأراجوز المصري الذي تأسس عام 2019 لإلقاء الضوء على الامكانيات الهائلة للفنون التراثية وتحديدا الاراجوز كوسيلة للتعبير الفني يستطيع أن نقدم من خلاله مسرحا سهل الانتشار وواسع التأثير إذ يخاطب كل الفئات والاعمار ويدعو المهرجان لتكرار تجربة الاراجوز المصري وتسجيله على قوائم اليونسكو لكافة الفنون الشعبية كما يطلق الدعوة للاهتمام باقتصاديات التراث والاستثمار في الثقافة  وسيشهد ختام المهرجان أطلاق عدد من المشاريع للعام القادم وتوصيات للعمل بها للحفاظ على الفن.

Dr.Randa
Dr.Radwa