الأربعاء 22 مايو 2024

هيومن رايتس ووتش تدعو إلى إطلاق سراح ناشط سلام في الكاميرون

هيومن رايتس ووتش

عرب وعالم17-8-2022 | 15:07

دار الهلال

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم /الأربعاء/ إلى إطلاق سراح عبد الكريم علي، ناشط السلام المتحدث بالإنجليزية والمحتجز في الكاميرون "في ظروف يرثى لها"، دون "توجيه أي تهمة رسمية له، بحسب بيان صادر عن منظمة حقوق الإنسان غير الحكومية.

و"على الرغم من عدم توجيه أي تُهم رسمية إليه، فقد تم الإبلاغ بأنه متهم بدعم الإرهاب، إذ كان هاتفه المحمول يحتوي على مقطع فيديو يُظهر انتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان ارتكبها جندي كاميروني ضد المدنيين في المناطق الناطقة باللغة الإنجليزية في الكاميرون"، بحسب هيومن رايتس ووتش.

واعتُقل عبد الكريم علي (40 عامًا) بالفعل عام 2019.

وقالت الباحثة في شؤون أفريقيا الوسطى لدى هيومن رايتس ووتش إيلاريا أليجروزي، في تصريحات صحفية إن "عبد الكريم علي يناضل منذ سنوات من أجل التوصل لحل سلمي لأزمة المناطق الناطقة بالإنجليزية". 

وكانت المناطق الشمالية الغربية والجنوبية الغربية الناطقة بالإنجليزية في الكاميرون مسرحًا منذ خمس سنوات لنزاع دامِ بين الجماعات المسلحة التي تطالب باستقلال دولة يدعونها "أمبازونيا" وقوات الأمن التي تم نشرها على نطاق واسع تنفيذًا لتوجيهات الرئيس بول بيا (89 عامًا)، الذي يقود الكاميرون بقبضة من حديد لما يقرب من 40 عامًا. 

ويشعر جزء من سكان المناطق المتحدثة بالإنجليزية بأنهم منبوذون من قبل الناطقين بالفرنسية. وتسبب الصراع بين طرفي النزاع في مقتل أكثر من 6000 شخص منذ نهاية عام 2016 كما دفع أكثر من مليون شخص إلى النزوح، بحسب مجموعة الأزمات الدولية.