الثلاثاء 14 مايو 2024

ثقافة البحر الأحمر تناقش «منظومة القيم الإيجابية بالمجتمع المصري»

منظومة القيم الإيجابية في المجتمع المصرى بثقافة البحر الأحمر

ثقافة17-8-2022 | 21:57

بيمن خليل

أقام فرع ثقافة البحرالأحمر، برئاسة سوسن عبدالرحيم ببيت ثقافة القصير، محاضرة أون لاين بعنوان «منظومة القيم الإيجابية في المجتمع المصري»، ألقاها وصفي تمير.

وأوضح «تمير» أن التمسك بمنظومة القيم الإيجابية في الحياة بوجه عام له أهمية كبيرة، وأن الجهاز المناعي في المجتمع يتمثل في هذه القيم السائدة بالمجتمعات، وأنها الأساس الذي تنطلق منه وتستند إليه وتستمد منه القدرة على مواصلة الحياة.

كما أقام قصر ثقافة الغردقة، محاضرة بعنوان «شروط الصلاه الصحيحة» ألقاها الشيخ شعبان عمر، و تحدثت عن الصَّلاة وشروط صحتها، فهي كغيرها من العبادات والأعمال لا تعتبر صحيحة إلا بتطبيق شروطها التي جاء النص القرآني والنبوي بها.

 كما أقام القصر محاضرة أون لاين بعنوان "أمراض الصيف والوقاية منها" ألقتها د. أميرة سالم، وتحدثت بعبارات بسيطة أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم، ومن أهمها التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة، كما تحدثت عن الأمراض التي تسبب في ارتفاع الحرارة، وعن أفضل طريقة لعلاج ارتفاع الحرارة، وهي الترطيب المنتظم، وشرب السوائل، وارتداء الملابس الرقيقة، والاستحمام كلما دعت الحاجة.

بينما أقام قصر ثقافة حلايب محاضرة أون لاين بعنوان "المرأة بين الحاضر والماضي"، ألقاها الشيخ حسن توفيق، أوضح أن المرأة كانت لا قيمة لها وليس لها أي دور في الحياه ثم جاء الإسلام و جعل للمرأة مكانة عالية ورفيعة، ولها دورًا فعالًا في الحياة وفي المجتمع.

 فيما أقامت مكتبة الخالدين بسفاجا ورشة حكي أون لاين بعنوان "نهر النيل"، نفذتها ياسمين عبد الفتاح، حيث لعب نهر النيل دورًا مهمًا في تشكيل الثقافة والهوية المصرية، حيث عاش المصريين على ضفاف النيل وقاموا ببناءحضارة أبهرت العالم قديمًا وحديثًا، ويبلغ طول نهر النيل(6650كم) ويمر بـ(11) دولة إفريقية هم دول حوض النيل، ويتدفق نهر النيل من بحيرة فيكتوريا وهضبة إثيوبيا والبحيرات الاستوائية في وسط إفريقيا ويصب في البحر المتوسط عبر فرعي دمياط ورشيد.

وكذلك أقام بيت ثقافة أم الحويطات محاضرة أون لاين بعنوان "العلاقة الناجحة بين الآباء والأبناء" وهى أهم العلاقات البشرية وأكثرها تأثيرا على شخصية الطفل خاصة في مرحلة الطفولة وفى مرحلة المراهقة حيث يسعون إلى الإستقلال فتزيدالمخاطر التى يتعرض لها الأبناء لذا يجيب الإهتمام بتلك الفترة في حياة الأبناء.

 

Dr.Radwa
Egypt Air