الأحد 22 سبتمبر 2024

روسيا وطاجيكستان تعربان عن قلقهما إزاء تزايد النشاط الإرهابي في أفغانستان‎‎

مجلس الأمن الروسي

عرب وعالم18-8-2022 | 17:52

دار الهلال

التقى سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف مع نظيره الطاجيكي نصرالله محمود زوادة اليوم /الخميس/، حيث عبرا عن قلقهما بشأن تنامي نشاط الجماعات الإرهابية في أفغانستان.

وقال المكتب الإعلامي لمجلس الأمن الروسي - بحسب وكالة أنباء (تاس) الروسية - إنه "تم إيلاء اهتمام خاص للوضع في أفغانستان".

وأعرب الجانبان عن قلقهما إزاء الأزمة الإنسانية والاقتصادية المتفاقمة والنشاط المتزايد للجماعات الإرهابية هناك، وخططا لتعميق التعاون بين روسيا وطاجيكستان في مسار مكافحة الإرهاب و في مجال الأمن العسكري.

وفيما يتعلق بالوضع الأوكراني، أدان الجانبان، "أعمال العدوانية واللا إنسانية التي يرتكبها القوميون والعسكريون الأوكرانيون تجاه السكان المدنيين لا سيما زراعة ألغام ليبستوك المضادة للأفراد؛ ما أدى لتشويه المدنيين بمن فيهم الأطفال الذين قتلتوا".

وناقش أمناء المجالس الأمنية، التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وأشاروا إلى التقدم المحرز في تطوير العلاقات الروسية الطاجيكية، فضلا عن المستوى العالي من التعاون على المنصات الإقليمية والدولية الرئيسية مثل رابطة الدول المستقلة ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شانغهاي للتعاون.

وأكدوا أن زيارة عمل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طاجيكستان في يونيو الماضي؛ أعطت دفعة جديدة لتعزيز روابط التحالف بين البلدين.