الجمعة 10 مايو 2024

«أساسيات وتطبيقات النمذجة الجزيئية» ورشة عمل بقومي البحوث سبتمبر المقبل

المركز القومي للبحوث

أخبار21-8-2022 | 11:31

دار الهلال

ينظم المركز القومي للبحوث، ورشة عمل عن "أساسيات وتطبيقات النمذجة الجزيئية والأطياف" 4 سبتمبر المقبل، تستمر لمدة يومين، تحت رعاية الدكتور محمد هاشم رئيس المركز. 

يحاضر في الورشة الدكتور مدحت إبراهيم أستاذ الأطياف وتطبيقاتها والحاصل علي جائزة الدولة للتفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، والدكتورة حنان الحايس أستاذ علوم المواد بكلية البنات جامعة عين شمس، والدكتورة أمينة يوسف الأستاذة بكلية العلوم جامعة عين شمس، والدكتورة هند عزت الأستاذة بوحدة النانوتكنولوجي بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، والدكتورة رانيا بدري من كلية البنات جامعة عين شمس.

وقال الدكتور مدحت إبراهيم - في تصريح اليوم /الأحد/ - إن مجال الأطياف والنمذجة الجزيئية مجال خدمي داخل المركز القومي للبحوث يهتم بدراسة المواد الذكية وتوصيفها في العديد من التطبيقات مثل مجال البيئة من خلال تطبيقات خاصة بمواد رخيصة الثمن وبتقنية محلية لمعالجة المخلفات السائلة، وإنه سبق الحصول على براءتي اختراع في هذا المجال. 

وأضاف أن مجال الأطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز يهتم بتنظيم عدد من الفاعليات والمؤتمرات إلى جانب رعاية نشاط المنتدى العلمي "ساينس كافيه" والذي يتم فيه رعاية شباب الباحثين من جميع مراكز الأبحاث والجامعات. 

وأوضح أن ورشة العمل تستهدف نشر الوعي العلمي ورفع مستوى شباب الباحثين العاملين بمجال الأطياف والنمذجة الجزيئية، ويعد ذلك مدخلا مهما نحو نشر منهج التفكير العملي وثقافة الابتكار بين الشباب مع التركيز على شباب الباحثين باعتبار أن الأطياف والنمذجة الجزيئية من العلوم البينية التي من شأنها تطوير العديد من العلوم خاصة بعد فهم الصفات الإلكترونية للجزيئات كخطوة أولى نحو تطوير المواد والاستفادة منها في العديد من التطبيقات.

وأشار إلى أن فاعليات ورشة العمل تسهم في تعريف المجتمع العلمي بالتجهيزات والإمكانات المتاحة بالمركز القومي للبحوث في هذا المجال والخدمات التي يقدمها للباحثين، لافتا إلى أن الورشة تأتي في إطار الدور الذي يقوم به مجال الأطياف والنمذجة الجزيئية بالمركز القومي للبحوث بتدريب الشباب وصقل مهاراتهم العملية في إطار الدور المجتمعي للوحدة والمركز في خدمه خطط التنمية المستدامة بمصر. 

ولفت إلى أنه يشارك في تنسيق الورشة الدكتور أسامة عثمان رئيس قسم الطيف السابق بالمركز، والدكتور عبد العزيز محمود أستاذ الفيزياء الحيوية بالمركز، وأنه سيتم خلال فاعلياتها تقسيم المشاركين إلى مجموعات تحت إشراف أساتذة متخصصين يتم بعدها القيام بتحاليل طيفية دقيقة مع القيام بحسابات النمذجة الجزيئية كجزء تطبيقي بالورشة. 

 

Dr.Radwa
Egypt Air