الأربعاء 15 مايو 2024

فتح باب التقديم على موقع المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بدمياط والدقهلية والغربية

المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

محافظات21-8-2022 | 18:15

دار الهلال

بدأت عدة المحافظات اليوم في تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتجهيز والتخطيط لها، وفقًا لمعايير محددة للتخفيف من آثار تغير المناخ، وذلك بالتعاون مع شركاء وطنيين ودوليين.

ففي دمياط، أعلنت المحافظ الدكتورة منال عوض فتح باب التقديم على الموقع الخاص بالمبادرة http://Www.sgg.eg بدءًا من اليوم وحتى 7 سبتمبر المقبل للراغبين في المشاركة بمشروعاتهم، وفقًا للمعايير التي تستهدفها المبادرة والتي تتمثل في التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف مع تلك الظاهرة، وأيضا الحفاظ على الموارد الطبيعية وحفظ التنوع البيولوجي والحد من التلوث.

وأضافت أن الفئات المستهدفة تلتقي مشروعاتهم حول تلك الرؤى هي مشروعات كبيرة الحجم، والمتوسطة والمحلية الصغيرة خاصة المرتبطة بمبادرة (حياة كريمة)، والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح وكذلك المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة.

وفي الدقهلية، أعلن المحافظ الدكتور أيمن مختار بدء تنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية داخل المحافظة، مؤكدًا أنها تحت إشراف الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وبرئاسة الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ ورئيس لجنة التحكيم على المستوى الوطني للمشروعات الخضراء الذكية بالمبادرة.

وقال إن الدولة تولي أهمية كبيرة لتوطين أهداف التنمية المستدامة وتنفيذًا لرؤيتها 2030، وذلك ضمن دور مصر الريادي بمجال التنمية المستدامة، منوهًا بأن المبادرة تأتي تأكيدًا على جدية التعامل الوطني مع البعد البيئي وتغيرات المناخ من خلال تنفيذ مشروعات قومية محققة لتلك الأهداف.

وأضاف أنه سيتم ترشيح عدد من المشروعات الخضراء والذكية بعد مراجعتها من اللجنة التنفيذية وتصنيفها وتحديد المشروعات ذات الأولوية لربطها بجهات التمويل ضمن المبادرة الوطنية، مع تشكيل لجنة من المحافظة والوزارات المعنية والمجلس القومي للمرأة لمراجعة هذه المشروعات.

وأوضح أنه سيتم تقديم المشروعات سواء من الجهات الحكومية أو المواطنين على المنصة بدءًا من اليوم وحتى 7 سبتمبر المقبل، وستعقد المحافظة عدة لقاءات وندوات توضيحية لتعريف المواطنين والشركات بكيفية الدخول على المنصة للتسهيل على المواطن الدخول لتقديم مشروعه وكيفية استيفاء المعايير، على أن تقوم اللجنة المختصة بالمحافظة في 15 سبتمبر بموافاة اللجنة الوطنية للمبادرة بهذه المشروعات بعد تصنيفها.

وفي الغربية، ناقش ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة اليوم /الأحد/ الإطار التنظيمي لتنفيذ المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية والتسجيل فيها؛ تنفيذًا لقرار رئيس مجلس الوزراء وفي إطار خطة الدولة لزيادة المساحة الخضراء وتماشيًا مع المبادرة الرئاسية (اتحضر للأخضر).

يذكر أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية قد أطلقتها الحكومة المصرية في ضوء استضافتها ورئاستها لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، ووفقًا لرؤية مصر للتنمية المستدامة 2030 ودورها الريادي للتعامل مع قضية تغير المناخ والتخفيف من تداعياتها.

وسيتم عقد مؤتمر موسع خلال سبتمبر المقبل تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي لعرض المشروعات المقدمة بمشاركة جهات تمويل محلية واقليمية وعالمية، وسيتم اختيار أفضل 18 مشروعًا من خلال اللجان الفنية المشكلة والتي ستضم ممثلي مختلف الجهات بفعاليات مؤتمر يعقد في أكتوبر القادم لحشد التمويل والاستثمارات للمشروعات الفائزة بمؤتمر المناخ.

Dr.Radwa
Egypt Air