الأحد 19 مايو 2024

استقالة وزيرة الدفاع اليابانية

28-7-2017 | 12:04

استقالت وزيرة الدفاع اليابانية تومومي إينادا اليوم الجمعة، متحملة المسئولية عن مزاعم التستر على تقارير عسكرية مثيرة للجدل حول القوات اليابانية المنتشرة في جنوب السودان كقوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة.

وتعد الاستقالة ضربة قاسية أخرى لحكومة رئيس الوزراء شينزو أبي الذي تراجعت شعبية حكومته لمستويات متدنية وسط سلسلة من الفضائح.

وقالت إينادا أمام مؤتمر صحفي "أعطت تلك القضية للشعب انطباعا، يمكن أن يلحق أضرارا بثقتهم في أداء وزارة الدفاع وقوات الدفاع الذاتي (الجيش الياباني)".

ونفت إينادا مرارا الاضطلاع بأي دور في عملية التستر المزعومة.

وأضافت "بوصفي وزيرة الدفاع التي توجه وتشرف على وزارة الدفاع وقوات الدفاع الذاتي، فإنني أدرك تماما مسئوليتي. لقد قررت ترك المنصب".

وقال أبي إن وزير الخارجية فوميو كيشيدا سيتولى وزارة الدفاع خلفا لإينادا إلى جانب وزارته حتى يجري رئيس الوزراء تعديلا وزاريا الأسبوع المقبل.

وأعلنت وزارة الدفاع أيضا أن نائب وزيرة الدفاع تيتشورو كورو، ورئيس أركان الجيش الجنرال توشيا اوكابي استقالا أيضا بسبب هذه الفضيحة.

ولم تظهر التحقيقات الداخلية للوزارة دليلا بشأن تورط إينادا في الفضيحة، لكنه خلص إلى أن مسئولين آخرين بوزارة الدفاع وقوات الدفاع انتهكوا القانون حول الكشف عن المعلومات.