الخميس 16 مايو 2024

أستاذ إعلام توضح أهمية تشكيل تكتلات عربية

نشوة عقل، أستاذ كلية إعلام

توك شو22-8-2022 | 10:54

أشرقت حفني

قالت الدكتورة نشوة عقل، الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة، إن دول العالم تواجه حاليا تحديات اقتصادية مع موجة إرهاب طالت العديد من الدول على مدار العقدين الماضيين؛ لذلك من الطبيعي أن يتجه العالم إلى التكتلات.


وأضافت "عقل"، خلال لقائها مع الإعلامية رشا مجدي، مذيعة برنامج «صباح البلد»، المذاع على فضائية "صدى البلد"، ويرأس تحريره الكاتب الصحفي أحمد حمدي، أن مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات يشكلون تكتلا مهما في المنطقة العربية لما يمتلكونه من ثقل سياسي واستراتيجي مع دول العالم، مضيفة أن توافق الرؤى بين الدول الثلاث يساهم في تشكيل قوى عربية بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن مصر والإمارات لديهما تحالف استراتيجي تجاه العديد من القضايا، لعل أبرزها الأزمات الاقتصادية بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مؤكدة أن مصر دائما تعتبر دول الخليج امتدادا لأمنها القومي، بينما تعتبر دول الخليج مصر مخزونها الاستراتيجي ونقطة ارتكاز وصمام أمان، وبالتالي فإن الاتحاد قوة بين تلك الدول لاسيما على الصعيد الاقتصادي.

وأوضحت أن اللقاءات الدورية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد تعمل على تنظيم قواعد العمل العربي المشترك وإيجاد سبل لتعزيز القدرات ما بين الدول على مستوى اقتصادي وتبادل تجاري وتوسيع الشراكات فضلا عن ملفات التنمية المستدامة.