الإثنين 13 مايو 2024

برلماني: القمة الخماسية فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات العربية في مصر

النائب حسن سيد خليل

برلمان22-8-2022 | 20:21

دار الهلال

أكد النائب حسن سيد خليل، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن القمة العربية الخماسية بين مصر والإمارات والبحرين والأردن والعراق، جاءت في توقيت مناسب في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية جراء الأزمة الروسية الأوكرانية. 


مضيفا، أن دعوة الرئيس السيسي إلى القمة العربية الخماسية يأتي تعزيزللعلاقات المشتركة بين الدول العربية في كافة المجالات خاصة الطاقة والغذاء. 


وتابع، النائب حسن خليل، أن القمة الخماسية سيكون لها تأثير قوي وإيجابي في تعزيزتحقيق التكامل الاقتصادي العربي. 


مشيراً إلى أن ذلك سيأتي بزيادة معدل التبادل التجاري بين البلدان العربية، وزيادة التعاون في إقامة مشروعات عربية مشتركة وزيادة الاستثمارات بينهما البعض. 


وذكر، عضو مجلس النواب، أن هذه القمة الخماسية تعتبر فرصة كبيرة لجذب الاستثمارات العربية في مصر، خاصة أن المناخ الاستثماري المصري مهيأ وجاذب للاستثمارات خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية الناجحة التي حققتها مصرعلى أرض الواقع. 


وأضاف، عضو لجنة الطاقة بمجلس النواب، أن القمة الخماسية جاءت في وقت تسعى فيه الدول العربية لتعزيز التكامل الاقتصادي الفعلي فيما بينها، خاصة بعد إطلاق مصر والإمارات والأردن منذ شهرين مبادرة الشراكة الصناعية المتكاملة للتنمية الاقتصادية المستدامة ثم انضمام البحرين لها، والتي تركز على قطاعات الأسمدة والأمن الغذائي وغيرها من الصناعات الكبرى. 


ويأتي ذلك من أجل تمكين التنمية الصناعية في الدول الثلاث وزيادة مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي، لتحقيق منظومة صناعية متكاملة توفر فرص العمل وتزيد من الاستثمارات.


وأوضح النائب حسن خليل، أن القمة العربية الخماسية تسعي إلى وضع آفاق جديدة نحو التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة، فيما تشهده الساحة العربية على مستوى العراق وليبيا واليمن وأيضا فلسطين.


وأختتم عضو مجلس النواب،  قائلا:- أن الدول الخمس تعمل معا لمواجهة التحديات بالمنطقة، ودعم أطر التكامل على مستوى التنمية الاقتصادية المستدامة وإرساء دعائم الأمن واستقرار الشعوب. 


هذا بجانب وضع آليات مواجهة أزمة الطاقة والغذاء من خلال تعزيز أواصر الشراكة وتعزيز الاستثمارات المشتركة والتي كانت أولى خطواتها التكامل الصناعي بينهم والتحول إلى صناعات ذات قيمة مضافة للاقتصادات الوطنية.

Dr.Radwa
Egypt Air