السبت 11 مايو 2024

بوريل يرجح عقد اجتماع لإحياء الاتفاق النووي الإيراني خلال الأسبوع الجاري

جوزيب بوريل

عرب وعالم22-8-2022 | 21:47

دار الهلال

رجح كبير المسؤولين عن السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل ، أنه من المحتمل عقد اجتماع لإحياء الاتفاق النووي الإيراني خلال الأسبوع الجاري، وذلك بعدما قدمت طهران ردها على المقترح الأوروبي في هذا الخصوص.

وباتت الجهود الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم في 2015 بين القوى الكبرى وطهران للجم طموحات إيران النووية عند منعطف حاسم، بحسب وكالة أجنبية.

وخلال مؤتمر صحفي في (سانتاندر) الإسبانية، قال بوريل إنه جرى الترتيب لعقد اجتماع في فيينا في أواخر الأسبوع الماضي لكن لم يتسنَ ذلك ومن المحتمل أن يُعقد هذا الأسبوع.

وتابع بوريل بقوله: "جاء الرد الإيراني معقولًا في تقديري لتقديمه إلى الولايات المتحدة، مؤكداً أن الولايات المتحدة لم تقدم بعد ردها الرسمي حتى الآن، مشيراً لى أن بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا وقعت على الاتفاق النووي المنشود .

وفي فترة سابقة من الشهر وبعد أكثر من سنة من المحادثات التي تولى بوريل وفريقه تنسيقها، قدم الاتحاد الأوروبي النص النهائي للاتفاق الجديد والذي يرمي إلى تفعيل الاتفاق النووي بالكامل من خلال إعادة الولايات المتحدة إليه بعد انسحابها منه في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وإثر الانسحاب الأمريكي، خفضت إيران من الالتزامات التي قطعتها بموجب الاتفاق المعروف رسميًا باسم خطة العمل الشاملة المشتركة، وراحت تثري مخزونها من اليورانيوم بنسبة ناهزت تلك اللازمة لإنتاج قنبلة نووية. 

Dr.Radwa
Egypt Air