الأربعاء 29 مايو 2024

حدث فى العيد الثالث لثورة يوليو .. عبدالناصر وقادة الثورة يشاهدون فيلم "إسماعيل يس في الجيش"

28-7-2017 | 13:52

كتب : خالد فؤاد

فى منتصف عام 1955 والذي وافق العيد الثالث للثورة، وبعد مرور عام تقريبا على تولي الزعيم الراحل جمال عبدالناصر حكم مصر خلفا لمحمد نجيب .. قامت مجلتنا العريقة "الكواكب" بإيفاد أحد صحفييها وبصحبته أحد مصوري المجلة لتغطية هذا الحدث الهام، ونحن هنا ننقله من صفحات المجلة وقتها كما هو دون تدخل منا ....

كان يوم الاثنين الأسبق يوما مشهودا في تاريخ السينما المصرية فقد بدأ عرض لفيلم "إسماعيل يس في الجيش" وكان حفلة العرض الأولي مظاهرة فنية رائعة فقد تفضل السيد الرئيس جمال عبد الناصر واللواء أركان حرب عبد الحكيم عامر والصاغ صلاح سالم؛ بتلبية دعوة الأستاذ المنتج بطرس زربانللي لحضور هذه الحفلة التي تخصص إيرادها لمساعدة منكوبي قنا .

وما كاد السيد الرئيس يصل الي دار سينما ديانا حتي تعالى هتاف الجماهير بحياة منقذ مصر وبطل الثورة وخرج السيد الرئيس من سيارته يرد تحية الجماهير التي اشتد حماسها وتعالي هتافها وتصفيقها .

ودخل الرئيس يشق طريقه وسط هذا الزحام الشديد ومعه اللواء عبد الحكيم عامر والصاغ صلاح سالم والأستاذ بطرس زربانللي.

وفي الطابق الأول لدار السينما كان أبطال فيلم "إسماعيل يس فى الجيش" في انتظار الرئيس لتحيته، وتقدم سيادته وصافحهم جميعا ابتداء بمؤلف الفيلم أبو السعود الإبياري والمخرج فطين عبد الوهاب وأبطال الفيلم إسماعيل يس وسميرة أحمد وعبد السلام النابلسي ورياض القصبجي بعد أن قدمهم الأستاذ بطرس زربانللي.

وظل الرئيس أكثر من 10 دقائق يرد تحية الجماهير داخل دار السينما، وبعد ذلك بدأ فى تقديم الاستعراض الذي نظمه المنتج بطرس زربانللي واشتركت فيه فرقة موسيقى الجيش بعزف بعض المقطوعات الموسيقية .

كما قامت فرقة الأوبرا الأمريكية ببزنوج بإلقاء أغنية تحية للرئيس وغنى الوجه الجديد محمد مرعي أغنية لبنانية جميلة كانت مقاطعها تقابل بالإعجاب والتهليل من الجميع .

ثم بدأ عرض الفيلم فكان عملا فنيا ووطنيا جديرا بالإعجاب ، وهنأ الرئيس ومعه قادة الثورة الأستاذ المنتج بطرس زربانللي على هذا الفيلم، الذي يشرف كما قالوا صناعة السينما المصرية، كما قدموا التهنئة لمخرجه الأستاذ فطين عبدالوهاب ولأبطاله .

وأبدى قادة الثورة وكبار الشخصيات التي حضرت حفلة العرض الأول إعجابهم الكبير بالنظام الدقيق لهذه الحفلة .

ملحوظة هامة

يعد هذا الفيلم هو أول فيلم يحمل اسم "إسماعيل ياسين"في عنوانه.. وبعد النجاح الكبير الذي حققه انتقل إسماعيل يس لمصاف نجوم الصف الأول وتم إنتاج عدد كبير من الأفلام حملت اسمه مثل إسماعيل يس في الأسطول وإسماعيل يس فى الطيران وإسماعيل يس بوليس حربي وإسماعيل يس فى البوليس وإسماعيل يس فى السجن وإسماعيل يس فى مستشفى المجانين، وأكثر من عشرة أفلام أخرى حملت اسمه ليصبح أكثر فنان عربي قدم أفلاما حملت اسمه منذ بداية السينما حتى الآن .