الثلاثاء 30 ابريل 2024

الخضر والفاكهة: هبوط أسعار الطماطم لمعدلاتها الطبيعية خلال 10 أيام

حاتم النجيب

اقتصاد23-8-2022 | 13:15

أنديانا خالد

شهدت أسعار الطماطم خلال النصف الأخير من شهر أغسطس ارتفاعا بمقدار 50%، فقد سجل كيلو الطماطم في سوق العبور نحو 5 جنيهات، فيما تصل للمواطن بسعر يتراوح بين 6.5 جنيه إلى 8 جنيهات، حسب جودة الطماطم والمنطقة التي تباع فيها، ومن جانبه أوضح حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار الطماطم تشهد ارتفاعا نتيجة انتهاء العروة الصيفية.

وأضاف النجيب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن أسعار الطماطم سوف تعود إلى معدلها الطبيعي بعد 10 أيام، وذلك بعدما يتم طرح محصول الطماطم الجديد، مشيرا إلى أن أحد العوامل الأخرى التي جعلت الأسعار ترتفع هو عودة المصريين من المصايف مع إقبالهم على شراء الخضروات، مما أدى إلى زيادة الطلب مع تراجع المعروض.

وتابع أن أحد أسباب الارتفاع  أيضا  هو زيادة طلب المنشآت السياحية على شراء الخضروات والفاكهة بعدما ارتفعت نسبة الإشغال إلى 80%، مؤكدا أن أسعار الطماطم لن تشهد معدلات كبيرة خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن سعر الطماطم مازال في الحد المعقول، لذا لا داعي للقلق.

وأوضح أن ثقافة المصريين في فصل الصيف هي تناول الفاكهة بجانب الجبن، لذا يكون هناك تراجعا في أسعار الخضروات خلال فصل الصيف على عكس فصل الشتاء، مشيرا إلى أن بـ 20 جنيها يمكن شراء كيلو طماطم وأيضا كيلو بصل وكيلو بطاطس، وأيضا كيلو باذنجان أو كوسة.

واستطرد أن الصوب الزراعية التي قامت الدولة بتنفيذها ساهمت في ضبط الأسواق، مما أدى إلى تراجع الأسعار، مشيرا إلى زيادة سعر الطماطم بشكل مبالغ فيه يحدث خلال شهر يناير نتيجة موجه الصقيع التي تتعرض لها المحاصيل الزراعية.

Dr.Randa
Dr.Radwa