الجمعة 27 سبتمبر 2024

6 ملايين زائر لمعرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام

10-2-2017 | 17:53

قال وزير الثقافة حلمى النمنم إن "عدد زوار معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام فى الدورة 48 بلغ نحو 6 ملايين زائر، وأن عدد الـ4 ملايين زائر الذى أعلنته الهيئة العامة للكتاب يقتصر فقط على عدد التذاكر المباعة.

وأوضح النمنم، فى كلمة له أمام الحفل الختامى للدورة 48 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب الذى اختتم اليوم الجمعة فعالياته، أن "هناك أعدادًا كبيرة من تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات تمت دعوتهم من خلال وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى للحضور مجانًا فضلاً على التذاكر المجانية التى تم منحها للآلاف من المواطنين".

وفيما يتعلق بأرقام المبيعات التى أعلن عنها وهى 250 ألف كتاب، قال الوزير إنها تخص هيئة الكتاب فقط، موضحًا أن "كل أجنحة دور النشر المصرية والعربية وهيئات الثقافة حققت مبيعات أخرى كبيرة لا تقل عما حققته أجنحة هيئة الكتاب".

وجه النمنم الشكر إلى الشقيقة المغرب (ضيف الشرف) ووزير الثقافة المغربى وإلى وزير الثقافة السودانى الذى زار المعرض أمس وعلى دعوته الكريمة لمصر لكى تكون ضيف شرف لمعرض الخرطوم فى سبتمبر القادم.
كانت فعاليات الحفل الختامى للدورة 48 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب قد بدأت فى وقت سابق مساء اليوم برعاية وحضور الكاتب الصحفى حلمى النمنم والدكتور هيثم الحاج رئيس هيئة الكتاب والدكتور عادل المصرى رئيس اتحاد الناشرين المصريين ولفيف من كبار الأدباء والكتاب وممثلى دور النشر والإعلام والصحافة.

وشملت فعاليات الحفل كلمات حول شخصية المعرض هذا العام وهو الشاعر الراحل صلاح عبد الصبور وعروض فنية وموسيقية وكلمات لوزير الثقافة ورئيس اتحاد الناشرين المصريين ورئيس اتحاد الناشريين العرب وتوزيع الجوائز على الكتاب ودور النشر والهيئات الثقافية والفنية الفائزة باحسن العروض والكتب.

وتشير الإحصاءات إلى تفوق معرض هذا العام عن مثيله فى العام الماضى بنسبة حوالى 40% من حيث أعداد الزائرين وحجم المبيعات الذى تجاوز نصف مليون كتاب، أكثر من نصفها من إصدار الهيئة العامة للكتاب.