الإثنين 29 ابريل 2024

محافظ الدقهلية يتابع تطوير وتأهيل ورفع كفاءة مصرف "كيتشنر"

محافظ الدقهلية

محافظات23-8-2022 | 18:58

دار الهلال

 قال محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار إن مشروع تطوير وتأهيل ورفع كفاءة مصرف "كيتشنر" يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الصحة الجيدة، والمياه النظيفة والنظافة الصحية والمجتمعات المحلية المستدامة. 

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات تطوير وإعادة تأهيل ورفع كفاءة مصرف "كيتشنر" في إطار اتفاقية الدولة من خلال وزارتي التنمية المحلية والمالية مع بنك الاستثمار الأوروبي.

وأضاف مختار أن الاجتماع تناول متابعة موقف العمل بقطاع الصرف الصحي بالمشروع في نطاق المحافظة والذي تبلغ تكلفته 238.9 مليون يورو، حيث يتم تنفيذ شبكات ومحطات رفع ومعالجة للصرف الصحي بـ12 قرية ويتم تنفيذه على مرحلتين.

وأوضاف أن المرحلة الأولى تشمل إنشاءات جديدة حيث يتم ربط 8 قرى على محطة معالجة صرف صحي بهوت، والمرحلة الثانية تشمل توسعات ليتم ربط 4 قرى على محطة معالجة درين، مؤكدا تذليل جميع العقبات أمام تنفيذ المشروع سواء ما يتعلق بمكون محطات الصرف الصحي أو مكون المخلفات الصلبة.

يذكر أن المشروع يتم تنفيذه بنطاق محافظات الغربية والدقهلية وكفر الشيخ والمار بها المصرف ويتضمن المشروع إعادة تأهيل ما يقرب من 24 محطة معالجة صرف صحي قائمة، والتوسع في عدد 6 محطات لمياه الصرف الصحي، وانشاء محطة لمياه الصرف الصحي، وإنشاء أنظمة مركزية لجمع مياه الصرف الصحي، وأن من أهم أهداف المشروع توفير الاحتياجات من المياه النقية بما يقرب من 5 ملايين متر مكعب لاستخدامها في الزراعة.

كما يشمل تنفيذ مكون المخلفات الصلبة في القرى الواقعة بنطاق المصرف فى المحافظات المذكورة وعددها 182 قرية، وجميع هذه المشروعات تخدم أكثر من 11 مليون نسمة ويتم تمويله من خلال الشركاء الدوليين في التنمية، حيث أن مصرف "كيتشنر" يعد أكبر مصرف صحي في مصر، يبلغ طوله 69 كم يبدأ من محافظة الغربية، ويمر على محافظة الدقهلية، مرورا بعدد من مراكز كفر الشيخ.

وعلى صعيد آخر، قال الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بالمحافظة إنه سيتم غدًا /الأربعاء/ تنظيم حملة الزيارة الميدانية بمستشفى السنبلاوين العام بشأن الكشف المُبكر عن مرض سرطان عنق الرحم للسيدات، وذلك في إطار بروتوكول التعاون الموقع بين مديرية الصحة وكلية طب جامعة المنصورة.

وأضاف مكين - في بيان اليوم - أن الحملة هدفها الحد من انتشار مرض سرطان عنق الرحم عن طريق تدريب أطباء وطبيبات أمراض النساء وطب الأسرة على فحص عنق الرحم (بواسطة اختبار حمض الخليك) أثناء الكشف الموضعي على المترددات ويتم تحويل الحالات الإيجابية إلى وحدة الأورام بقسم أمراض النساء جامعة المنصورة حيث يتم التعامل معها فى حضور أطباء وزارة الصحة.

وأوضح أن الحملة عبارة عن 3 مراحل، حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى والتي تم فيها عقد ورش عمل قصيرة تم خلالها تدريب 80 طبيبًا وطبيبة من 12 إدارة صحية ومستشفى بإشراف أساتذة وحدة الأورام بقسم أمراض النساء وشمل التدريب محاضرات نظرية وتدريبا عمليا على الحالات.

من جانبه.. لفت الدكتور يحيى رميح استشاري النساء والتوليد وعضو اللجنة إلى أنهم حاليًاً في المرحلة الثانية من الحملة، حيث يتم تحويل الحالات الايجابية إلى الجامعة وجرى بالفعل اكتشاف عدد كبير من حالات سرطان عنق الرحم التي تم التعامل معها جراحيًا.

ومن ناحيه أخرى، شهدت جامعة المنصورة إقبالًا ملحوظًا من طلاب الثانوية العامة الراغبين في التقدم لجامعة المنصورة الأهلية، حيث أعدت الجامعة معامل إلكترونية بكلية التربية مزودة بكافة التجهيزات والمسئولين لتيسير التقدم للجامعة على موقع التنسيق الإلكتروني لطلاب الثانوية العامة 2022، وفقا للحد الأدنى للتقدم لكل كلية بالتنسيق.

وأوضحت الجامعة أنه ‏يمكن لطلاب الثانوية العامة، وأولياء أمورهم الدخول لموقع التنسيق الإلكتروني من خلال الرابط التالي: https://tansik.digital.gov.eg/application/.

وأضافت أن جامعة المنصورة الأهلية هي أول جامعة أهلية تنبثق من جامعة حكومية وتتبع جامعة المنصورة العريقة، وتقع على الطريق الدولي الساحلي بمنطقة 15 مايو السكنية بمدينة جمصة، وتبعد عن مدينة المنصورة حوالي 40 دقيقة فقط.

ولفتت إلى أنها تضم تخصصات (كلية الطب البشرى، وكلية طب الفم والأسنان ،و كلية الصيدلة برنامج (فارم D)، وكلية الهندسة بتخصصات (هندسة الذكاء الاصطناعي، وهندسة العمارة المُستدامة، وهندسة الميكاترونكس، وهندسة البناء والتشييد).

Dr.Randa
Dr.Radwa