الخميس 16 مايو 2024

«كوان دار» لعبة «جمعة» لتحدى الإعاقة

28-7-2017 | 14:49

تقرير: فاطمة قنديل

«الكوان دار» هى لعبة تهدف إلى نشر فن قتالى خاص بمُتحدى الإعاقة، وهى تختلف شكلاً ومضمونًا عن الفنون القتالية الأخرى.. الفكرة بدأها محمد جمعة ٤٤ عاماً من الإسكندرية (أصيب بشلل أطفال)، وكان يعمل فى مجال تدريب «الكونغوفو»؛ لكنه مع الوقت شعر بحق المعاقين فى أن تكون لهم رياضة خاصة بهم تناسب طبيعتهم واحتياجاتهم؛ فعكف على البحث والدراسة فى مختلف أنواع الرياضات على مستوى العالم، وقرأ ما يزيد على ١٥٠٠ كتاب فى متخصص حتى أسس لُعبة «الكوان دار».

«جمعة» قال إن «الكوان دار» هى رياضة الدفاع عن النفس؛ لكنها أقل عُنفًا من مثيلاتها، وأهم ما يُميزها أنها تناسب ٣ فئات وهم، المعاقون «سواء إعاقات بدنية أو ذهنية» وكبار السن، والأشخاص الطبيعيين الخاليين من أى إعاقة.

مضيفاً: دُعيت من قبل لحضور مؤتمر للاتحاد المصرى للمكفوفين وطلبوا منى عمل منظومة لتدريب المكفوفين على «كوان دار».. واللعبة الجديدة تتكون من ٢٠ أسلوبا للقتال مجزأة حسب طبيعة إعاقة كل فرد، وتحتوى على أساليب للركل وأخرى للكم، وغير مسموح بالضرب فى الوجه.

ويؤكد «جمعة» وجود إقبال شديد على الالتحاق بالتدريب على «الكوان دار» من المعاقين، وأيضًا من كبار السن لأنهم يجدون فيها من ناحية فرصة لتعلم فنون الدفاع عن النفس، ومن ناحية أخرى ممارسة الرياضة لما لها من فوائد صحية بصفة عامة، وحتى الآن مُسجل لدى أكثر من ٣٠٠ شخص معاق سجلوا أسماءهم للتدريب، وأنفذ العديد من الدورات التدريبية للمدربين والحكام، وتم عمل عدة بطولات فى بنى سويف والمنصورة والإسكندرية.

«جمعة» قال إنه منذ عامين تقدم إلى اتحاد اللجان العربية، وهو المسئول عن تسجيل أى لُعبة جديدة لكى يُعترف بها، وبالفعل وافق الاتحاد وحصل على تفويض لتأسيس اتحاد عربى للكوان دار، وأول دولة سيتم إشهار الاتحاد بها هى مصر نظرًا لتأسيس اللعبة بها؛ لكن مع الأسف هذا الأمر فى مصر يتطلب الكثير من الوقت والإجراءات.. وتواصلت مع وزارة الشباب والرياضة وأرسلوا لى للحضور لمقابلة لجنة تقييم الأداء الرياضى بالإضافة إلى مقابلة اللجنة الباراليمبية الدولية.