الخميس 23 مايو 2024

أفضل مشروب للرياضيين المحترفين.. استشارية تغذية تحدد المكونات

التمرينات الرياضية

طبيب الهلال25-8-2022 | 11:29

قالت الدكتور مني عبد المطلب، استشاري التغذية العلاجية، إن تغذية الرياضيين تختلف تمامًا عن التغذية بشكل عام حيث أن الساعة الذهبية التي يجب أن يأكل فيها الرياضيين هي بعد التمرين مباشرة أو بعده بساعة وتتضمن بروتين ونشويات.

ووجهت استشاري التغذية العلاجية، خلال مداخلة هاتفية، على فضائية "إكسترا نيوز"، نصيحة للأمهات بأنه يجب أن تحضر لأولادها مصدر للبروتينات بعد التمرين مثل: اللبن وموز مثلا ليأكلها الأبن بعد التمرين مباشرة وهذا للبالغين أيضًا.

وأشارت إلى أن هذا يعتبر كوجبة خفيفة قبل الوجبة الغذائية الأساسية لتعويض ما تم فقده بداخل العضلة أثناء التمرين لكن هذه ليست الوجبة الأساسية حيث أن هذا الطعام في ذلك التوقيت يساعد على بناء العضلة بسرعة للحصول على شكل الجسم المطلوب من التمرين.

وتابعت: أثناء وقت التمرين يجب شرب المشروب الرياضي البيتي ولا ننصح بالشروبات التي يوجد بها كافيين أو غير ذلك لأنها غير الصحية والمشروب الرياضي تكون للأشخاص التي يطول تمرينهم أكثر من ساعة لكن غير ذلك ممكن أن نكتفي بكوب مياه كل ربع ساعة.

استكملت: المشروب الرياضي يتكون من برتقال وربع معلقة ملح أو ليمون ومعلقتين سكر مع لترين من المياه وهذا لكي لا يشعر الرياضي بجهاد أثناء التمرين.