الأحد 5 مايو 2024

نائب المبعوث الأمريكي للمناخ: الصراع الروسي الأوكراني يسرع انتقال العالم إلى الطاقة النظيفة

الصراع الروسي الأوكراني

عرب وعالم25-8-2022 | 13:27

دار الهلال

قال نائب المبعوث الأمريكي الخاص المعني بالمناخ ريك ديوك، اليوم الخميس، إن الغزو الروسي لأوكرانيا سيسرع من انتقال العالم إلى الطاقة المتجددة بسبب صدمات أسعار النفط والغاز.

جاء ذلك خلال حديث ديوك في منتدى الجامعة الوطنية الأسترالية، بعد اجتماعات مع مسؤولي الحكومة الأسترالية حول التعاون الثنائي في الانتقال إلى صافي الانبعاثات الصفري بحلول عام 2050، وفقًا لما أوردته وكالة أنباء "أسوشيتد برس" الأمريكية.

ووصف ديوك الغزو الروسي الذي بدأ قبل ستة أشهر بأنه "أحد أكبر الدوافع الجيوسياسية في الوقت الحالي" لتحول عالمي نحو الطاقة المتجددة.

وأضاف "ضاعف الاتحاد الأوروبي ثلاث مرات من جهوده لنشر مصادر الطاقة المتجددة والمضخات الحرارية وتزويد أسطول مركباته بالكهرباء والاستجابة لهذه الأزمة بطريقة أخرى".. مضيفًا "سيستغرق ذلك بعض الوقت ... لكن الوتيرة تتسارع بسبب الصراع".

وفي الوقت ذاته، تخطط أستراليا لتقليل اعتمادها الشديد على الألواح الشمسية المصنعة في الصين، حليف روسيا، من خلال تنويع شركائها التجاريين مع زيادة الحكومة الأسترالية في انتقالها إلى مصادر الطاقة المتجددة.

من جانبها، قالت كوشلا مونرو، التي ترأس قسم المناخ الدولي في الحكومة الأسترالية، إن أستراليا تركز على الهند في تطوير تعاون دولي في إنتاج الألواح الشمسية والهيدروجين الأخضر.

وأضافت أن أستراليا أعطت الأولوية أيضًا لشراكات تكنولوجيا الطاقة الخضراء مع اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة لتجنب قيود سلسلة التوريد التي نشأت من خلال الوباء.

ورفعت الحكومة الأسترالية المنتخبة في مايو الماضي هدف خفض الانبعاثات في أستراليا لعام 2030 إلى 42٪ من هدف الإدارة السابقة البالغ 26٪ إلى 28٪ أقل من مستويات 2005.

وتهدف الولايات المتحدة إلى إجراء تخفيض بنسبة 50٪ إلى 52٪ بحلول نهاية العقد.