الجمعة 17 مايو 2024

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي يكرم 5 رموز عربية وعالمية

الدكتور جمال ياقوت

ثقافة25-8-2022 | 19:30

همت مصطفى

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي برئاسة الدكتور جمال ياقوت تكريم 5 رموز مسرحية من مصر وتونس والسعودية وكندا.

وقال الفنان سعيد قابيل مدير المهرجان خلال مؤتمر صحفي اليوم: : يأتي على رأس المكرمين اسم الراحل الدكتور كمال عيد، وهو أحد أبرز رواد المسرح العربي.

وأضاف:  أيضًا سنكرم المخرج انتصار عبد الفتاح، الذي نال شهرة محلية ودولية عن أعماله المسرحية المتفردة، وحصـل علـى العديـد مـن الجوائز المحلية والدوليـة ، خلال رحلتـه الإبداعية.

كذلك يكرم المهرجان الكاتب السعودي فهد ردة الحارثي وهو مخـرج مسـرحي أيضا، وأحد أهم رواد حركة التجديد في المسرح السعودي.

 

ويكرم أيضا من تونس أنور الشعافي، وهو ســينوغراف و مخــرج مســرحي تخــرج من المعهد العالــي للفــن المســرحي بتونــس ســنة 1988، وقــدم رســالة بحــث بعنــوان "المسرح الحديث في تونــس بــين التجربــة و التجريــب"، وله العديد من التجارب المسرحية داخل وخارج تونس .

 

 ويكرم أيضا دومينــك شــامبين من كندا وهو مخــرج ومؤلــف ومنتــج مســرح، وأخرج العديد من العروض المسرحية باللغتين الإنجليزية والفرنسية، كما أخرج العديد من عروض سيرك الشمس بكندا ، وقدم العديد من العروض في مسارح لوس أنجلوس ، ويحاضر في معهد الدراما بكندا والكونسيرفيتوار ، وحصل علي العديد من الجوائز العالمية في الاخراج والكتابة .

يذكر أن الدورة الـ29 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي تحمل اسم المسرحي العالمي بيتر بروك، وتقام في الفترة من 1 حتى 8 سبتمبر، برئاسة الدكتور جمال ياقوت، وتحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني.