الجمعة 3 مايو 2024

"التمسوا ساعة الإجابة".. سنن مستحبة في يوم الجمعة

سنن يوم الجمعة

تحقيقات26-8-2022 | 11:41

أماني محمد

يوم الجمعة من أفضل الأيام فقد ورد في فضله العديد من الأحاديث في السنة النبوية، ويستحب فيه اتباع هدي النبي صلى الله عليه وسلم والسنن التي كان يحرص عليها وكذلك الإكثار من الصلاة عليه.

سنن يوم الجمعة

ومن السنن المستحبة يوم الجمعة الإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا رسول الله ﷺ، حيث يستحب كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وليلتها، حيث قال رسول الله ﷺ: «إنَّ مِن أفضلِ أيَّامِكُمُ الجمعةَ، فيهِ خُلِقَ آدمُ، وفيهِ قُبِضَ، وفيهِ نَفخةُ الصُّورِ، وفيهِ الصَّعقةُ، فأَكْثروا عليَّ منَ الصَّلاةِ فيهِ، فإنَّ صَلاتَكُم معروضةٌ عليَّ». [أخرجه الحاكم].

قراءة سورة الكهف

وقراءة سورة الكهف من السنن الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال رسول الله ﷺ: «من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بين الجمُعَتَين» [أخرجه الحاكم وغيره].

الإكثار من الدعاء

ويُسن للمسلم أن يكثر من الدعاء يوم الجمعة؛ لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ قال سيدنا رسول الله ﷺ: «إنَّ في الجُمُعَةِ لَساعَةً، لا يُوافِقُها مُسْلِمٌ، يَسْأَلُ اللَّهَ فيها خَيْرًا، إلَّا أعْطاهُ إيَّاهُ، قالَ: وهي ساعَةٌ خَفِيفَةٌ -أي وقتها قليل-» [متفق عليه]

وكذلك عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم التمسوا الساعة التي ترجى في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس » رواه الترمذي.

غسل يوم الجمعة

يستحب الغسل يوم الجمعة لحديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل». [ رواه البخاري ]

 

من فضائل يوم الجمعة

وقد ورد في فضائل يوم الجمعة عَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :« إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ، وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ ، فِيهِ خَمْسُ خِلالٍ : خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلا سَمَاءٍ وَلا أَرْضٍ وَلا رِيَاحٍ وَلا جِبَالٍ وَلا بَحْرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ  رواه ابن ماجه.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa