الأحد 28 ابريل 2024

رئيس وزراء كازاخستان : الاتحاد الأوراسي بحاجة لمناقشة تشكيل آلية لأسعار صرف العملات الوطنية

رئيس وزراء كازاخستان علي خان إسماعيلوف

عرب وعالم26-8-2022 | 18:40

دار الهلال

أعلن رئيس وزراء كازاخستان علي خان إسماعيلوف، اليوم الجمعة، إن البنوك المركزية لدول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يجب أن تجري مشاورات حول تشكيل آلية لأسعار صرف العملات الوطنية.

وقال إسماعيلوف متحدثا في اجتماع "أعتقد أنه من الضروري إجراء مشاورات للبنوك المركزية في بلداننا لمناقشة تشكيل أسعار صرف العملات الوطنية وتقديم مقترحات للاجتماع المقبل للمجلس الحكومي الدولي".

وأضاف "في ظل ظروف اليوم، تواجه دول الاتحاد ارتفاعا خطيرا في الأسعار، في المقام الأول للمنتجات الغذائية. وعلى مدى ستة أشهر، ارتفعت أسعار المواد الغذائية في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بنسبة 12.9%.

وتابع إسماعيلوف "أنه في المستوى الحالي لتكاملنا، يتم استخدام العملات الوطنية على نطاق واسع في التجارة المتبادلة وفي الوقت نفسه، نرى تذبذبا في أسعار الصرف بين عملاتنا الوطنية، والتي يتم تحديدها من خلال الأسعار المتقاطعة مقابل العملة الأمريكية. وهذا له تأثير كبير على التجارة في بلادنا".

وكانت الخدمة الصحفية لحكومة كازاخستان قد أكدت، أمس ، مشاركة حكومات روسيا وأرمينيا وبيلاروس وقيرغيزستان وكازاخستان في الاجتماع.

وناقش المشاركون في اجتماع المجلس الحكومي الدولي للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، الذي عقد بمدينة شولبون آتا، في قيرغيزستان، تشكيل سوق غاز مشترك، والتعاون الصناعي، بالإضافة لتوسيع استخدام العملات الوطنية في التجارة المتبادلة.
يذكر أن رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قد اقترح في وقت سابق أن تقوم دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي بتسريع الانتقال إلى آليات التسوية المالية الدولية الخاصة بها وتوسيع ممارسة استخدام العملات الوطنية في التعاون التجاري الخارجي.

ويضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خمس دول هي : روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيستان، ويمتلك الاتحاد الاقتصادي الأوراسي سوقا موحدة متكاملة يزيد ناتجها المحلي الإجمالي على خمسة تريليونات دولار أمريكي.

Dr.Randa
Dr.Radwa