الخميس 26 سبتمبر 2024

آيرلندا تطالب لندن بحلول للحدود المشتركة بعد «بريكست»

28-7-2017 | 19:30

شدد رئيس وزراء آيرلندا ليو فارادكار الجمعة على أنه يتوجب على المملكة المتحدة المسؤولة عن الخروج من الاتحاد الأوروبي، أن تقدم "مقترحات خلاقة" لتفادي العودة إلى حدود كاملة بين آيرلندا وآيرلندا الشمالية.
وقال خلال لقاء صحافي في العاصمة دبلن "لن نقيم حدودا للخارجين من الاتحاد الأوروبي، لأنهم هم الذين أرادوا حدودا، ولهذا فيتوجب عليهم أن يقولوا كيف ستكون هذه الحدود، وإقناع ناخبيهم بأنها حقا فكرة جيدة".
وأضاف المسؤول في الدولة الوحيدة في الاتحاد الاوروبي التي ترتبط بحدود برية مع المملكة المتحدة "لن نساعدهم على إقامة حدود نعتقد أنه لا يجب أن تكون موجودة ببساطة، وفي نظر حكومتنا لا يجب أن تكون هناك حدود اقتصادية، نحن لا نريدها".
وكان الاتحاد الأوروبي حدد كأولويات مسألة الملف الشائك للحدود بين آيرلندا ومقاطعة آيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا، إضافة إلى مصير الأوروبيين في بريطانيا، وفاتورة الخروج من الاتحاد الأوروبي.
ويمكن أن تؤدي عودة الحدود إلى صدمة في اقتصادي آيرلندا وآيرلندا الشمالية المترابطين، واللتان تتم المبادلات بينهما حاليا دون عراقيل.
وبحسب صحيفة "تايمز" فإن لندن اقترحت اللجوء إلى وسائل تكنولوجية، مثل كاميرات المراقبة لتفادي العودة إلى الحدود التقليدية، وهو حل لا يبدو أنه أقنع دبلن.
وذكر وزير الخارجية الآيرلندي سايمون كوفيناي الجمعة في حديث لإذاعة ار تي اي "لدينا حدود طولها 500 كلم مع 400 نقطة عبور"، معتبرا أن من الوهم "ادعاء حل المشكلة بالكاميرات".
وكان الوزير قد أشار في وقت سابق إلى إمكانية إقامة حدود في الموانىء والمطارات بآيرلندا، لإتاحة استمرار حرية حركة السلع والأشخاص بين آيرلندا وآيرلندا الشمالية.