الأحد 12 مايو 2024

خبير طاقة يكشف أهم مصادر الطاقة المتجددة بمصر.. وكيفية الاستفادة منها

الطاقة المتجددة

توك شو27-8-2022 | 23:00

قال الدكتور ماهر عزيز، خبير الطاقة، إن الطاقة المتجددة لا تنتهي وتتجدد باستمرار على مدار السنوات، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح فهذه الطاقات لا تنتهي أبدًا وكذلك الطاقة المائية متجددة وتتكرر في مواعيد الأمطار والفيضانات وهناك أمثلة أخرى مثل: طاقة الأمواج وطاقة المد والجزر.

وأضاف خبير الطاقة، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج إكسترا اليوم، المذاع على فضائية إكسترا نيوز، أن هذه الطاقات المتجددة هي طاقات موجودة في الطبيعة وموهوبة لنا من الله وفي الوقت نفسه هي طاقة لا تنتهي وتتجدد على الزمن والأيام، لذلك انتشار الطاقة المتجددة في جميع محافظات الجمهورية أمر في غاية الأهمية ويمس مستقبل البلاد.

وأكد أن مصر تمتلك مصادر ضخمة جدًا للطاقة الجديدة والمتجددة، لافتًا إلى وجود الخريطة الشمسية وخريطة الرياح ويتم تحديد الأماكن التي نستطيع أن نولد منها طاقة بكميات كبيرة، وتمثل الطاقة المتجددة لمصر عنصر مهم جدًا في تنويع مصادر الطاقة، لأن الاعتماد على مصدر واحد فقط للطاقة يضع البلاد كلها في مأزق.

وتابع: متوسط الإشعاع الشمسي في مصر عالي بالنسبة لباقي المناطق الأخرى بالعالم حيث يصل 2500 كيلو وات ساعة/م2 في العام وهذه كمية كبيرة جدا، وعلى الجانب الآخر الرياح، كشفت خريطة الرياح عن وجود مناطق مهمة جدًا لسرعات الرياح على ساحل البحر الأحمر وأماكن أخرى.

Dr.Radwa
Egypt Air