الأحد 5 مايو 2024

بينها تجنب التدخين والغذاء المتوازن .. 7 نصائح لمرضى القلب للعناية بصحة الفم والأسنان

العناية بصحة الفم والأسنان

طبيب الهلال28-8-2022 | 13:01

يعد مرض القلب أحد الأمراض المزمنة التي تسبب مضاعفات ومشاكل صحية كثيرة للعديد من الفئات العمرية، لذلك يجب على مرضى القلب الاهتمام بصحتهم واتباع بعض النصائح الطبية والنصائح اليومية والتغذية السليمة لتجنب المشاكل الصحية.

ونشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، بعض النصائح لمرضى القلب للعناية بصحة الفم والأسنان، وهى:

  • استخدام فرشاة الأسنان مرتان يوميا على الأقل.
  • استخدام غسول فم طبي للحد من تراكم البلاك.
  • استخدام الخيط السني مرة واحدة يوميًا.
  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • تجنب التدخين.
  • زيارة طبيب الأسنان مرتين في السنة.
  • إخطار طبيب الأسنان بأي مشاكل صحية تتعلق بالقلب.

الوجبات الصحية لمرضى القلب

وفيما يلي ستعرض لكم بوابة دار الهلال بعض الوجبات الصحية المفيدة لمرضي القلب:

سمك السلمون.

التونة.

الماكريل.

الرنجة.

السردين.

أسماك الأنشوجة.

وتتصدر الأسماك قائمة أفضل الأطعمة للقلب، حيث أن سمك السلمون غني بأحماض أوميجا 3 التي تقلل من خطر الإصابة باضطرابات نبض القلب، وحدوث النوبات القلبية المفاجئة، ويقلل من الدهون الثلاثية ويمنع الالتهابات.

النباتات العطرية الطازجة

التوابل والنباتات الطبية الطازجة الأخرى يمكن أن تحل محل الملح، والدهون، والكوليسترول في الأطعمة وتجعلها صحية أكثر، فالنباتات، مثل: الميرمية، والزعتر، والبردقوش، وإكليل الجبل تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والمهمة لوظائف القلب والأوعية الدموية.

الفاصوليا السوداء

الفاصوليا السوداء مليئة بالمواد المغذية، مثل: المواد المضادة للأكسدة، وحمض الفوليك، والمغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم والألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول في الدم وخفض نسبة السكر في الدم.

زيت الزيتون البكر

زيت الزيتون البكر هو أفضل نوعية من الزيت حيث أن مستوى الحموضة فيه يصل حتى 1%، وهذا الزيت غني بالمواد المضادة للأكسدة والزيوت غير المشبعة، فإذا قمنا باستبدال الزبدة الغنية بالدهون المشبعة بزيت الزيتون، فإنه قد يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، والمواد المضادة للأكسدة الموجودة في زيت الزيتون تحمي الأوعية الدموية، لذلك يوصى باستخدام زيت الزيتون المصنوع بطريقة الكبس الباردة للسلطة، والخضار المطبوخة، أو مع الخبز.

المكسرات ( اللوز/الجوز)

50 جرام من الجوز يوميًا يمكن أن تخفض من مستوى الكولسترول، وتقلل من فرص حدوث التهاب الشريان التاجي، ففي الجوز يوجد أيضًا أوميجا 3، ودهون غير مشبعة، وألياف غذائية.

أما عن اللوز فيمكن أن يكون إضافة لذيذة للخضار، والأسماك، والدجاج، وحتى الحلويات، فحفنة من اللوز تحتوي على الكثير من فيتامين هـ، والألياف الغذائية، والدهون الجيدة للقلب، كما أن اللوز يساعد أيضًا على خفض الكولسترول، ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

فول الصويا الأخضر

تحتوي على كمية كبيرة من بروتينات الصويا التي تخفض من مستويات الدهون في الدم، فنصف كوب من فول الصويا الأخضر يحتوي على تسعة جرامات من الألياف الغذائية التي تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الجسم.

البطاطا الحلوة

تساهم الألياف الغذائية، وفيتامين أ الموجودة في البطاطا الحلوة في تعزيز صحة القلب، والسكر الموجود في البطاطا الحلوة لا يرفع من مستويات السكر في الدم.