الخميس 30 مايو 2024

رئيس القطاع الديني بالأوقاف : الأئمة قدموا أحسن صورة لكل عصري منضبط

وزارة الأوقاف

دين ودنيا28-8-2022 | 16:21

دار الهلال

أكد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الدكتور هشام عبد العزيز أن الأئمة قدموا أحسن صورة للإمام العصري المنضبط الملتزم الذي يراعي فقه الواقع ومستجداته.

جاء ذلك في كلمة رئيس القطاع الديني، خلال افتتاحه، اليوم، دورة "بناء الخطبة العصرية وفن الإلقاء" لأئمة القاهرة الكبرى، والتي تعقد بمركز التدريب بمسجد النور بالعباسية، بمشاركة 200 إمام من أئمة محافظات "القاهرة والجيزة والقليوبية"، وذلك في إطار الجهود المبذولة من وزارة الأوقاف للإعداد الجيد والتدريب المستمر للأئمة بالوزارة، وإيمانًا بأهمية التدريب في الارتقاء بمستوى الأئمة.

ونقل رئيس القطاع الديني- في كلمته- تحية الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف للأئمة، ومدى اهتمامه بتكوين إمام عصري يجمع ولا يفرق، وينتقي عباراته وألفاظه بحكمة ودقة، دائم التطوير لأساليب أدائه، ولا يركن إلى مجرد جمل وعبارات محفوظة، مشيدًا بمستوى الأئمة الذي يدعو للفخر، مؤكدًا أن الأئمة في هذه الفترة قدموا أحسن صورة للإمام العصري المنضبط الملتزم الذي يراعي فقه الواقع ومستجداته.

في السياق.. شهدت فعاليات الدورة محاضرة لوكيل كلية الدعوة الإسلامية جامعة الأزهر الدكتور محمد الجندي، بحضور رئيس القطاع الديني، ومدير عام التدريب الدكتور أشرف فهمي موسى، ومدير الدعوة بمديرية أوقاف القاهرة الدكتور سعيد حامد مبروك.

وقدم الدكتور محمد عبد الدايم الجندي- في محاضرته- التحية والتقدير إلى وزير الأوقاف، مثمنًا دور وزارة الأوقاف من خلال هذه الدورات التي تؤدي إلى تطوير الخطاب الديني والارتقاء بمستوى الأئمة لتكوين بناء عصري للخطبة، ومواكبة مستجدات العصر، مؤكدًا أنه ينبغي للداعية أن يخلص نيته لله، ولا ينتظر أجراً من أحدٍ إلا الله، ولا بد من دراسة الحالة النفسية والبيئة الاجتماعية التي يعيش فيها حتى يكون خطابه مواكبًا للعصر الذي يعيش فيه.

على صعيد آخر، واستمرارًا لخطة الوزارة في التدريب والتأهيل والعمل على التميز العلمي للأئمة والواعظات واستكمالًا لدراسة المكونات العلمية الخاصة بالدفعة الخامسة، تعقد أكاديمية الأوقاف الدولية بالسادس من أكتوبر دورة "المكون الشرعي" للدفعة الخامسة، يوم /الأحد/ المقبل 4 سبتمبر ولمدة 3 أيام، على أن يعقد اختبار "المكون اللغوي والثقافي"، صباح /السبت/ 3 سبتمبر الساعة العاشرة.

وذكرت الأكاديمية- في بيان، أنها تستقبل المتدربين بالدفعة الخامسة للأكاديمية ابتداء من مساء /الجمعة/ 2 سبتمبر، مناشدة جميع المديريات بتسهيل حضورهم.