الخميس 16 مايو 2024

تنفيذ أكبر عملية لإحلال وتجديد البنية التحتية وإدخال الغاز الطبيعي بمدينة إدفو

إدفو

محافظات29-8-2022 | 15:06

دار الهلال

أكد محافظ أسوان أشرف عطية أنه يجري حاليا تنفيذ أكبر عملية تشهدها مدينة إدفو منذ سنوات تستهدف إحلال وتجديد البنية التحتية من شبكات مياه الشرب والصرف الصحي، بجانب إدخال الغاز الطبيعي، ليعقب ذلك تنفيذ مشروع متكامل للتطوير والتجميل يتضمن أعمال الرصف ورفع كفاءة الأرصفة والدهانات والإنارة والتشجير.

من جانبه، قال رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو إبراهيم سليمان - في تصريح اليوم - إنه فور الانتهاء من تنفيذ إحلال وتجديد البنية التحتية، تم رفع إشغالات الأرصفة على كورنيش النيل؛ تمهيداً لاستكمال التطوير والتجميل به، بالتوازي مع استكمال أعمال حفر مشروع الغاز الطبيعي بعرض متر وبطول 4 كيلومترات بشارع مصر / أسوان / إدفو.

وأشار إبراهيم سليمان إلى أنه تنفيذاً لتعليمات محافظ أسوان فإنه يتم الاستغلال الأمثل لنواتج أعمال الكشط للأسفلت باستخدامه في الطرق العامة لتغطية أعمال الحفر لخطوط الغاز والمياه والصرف تمهيداً لتنفيذ أعمال الرصف ضمن الخطة الإستثمارية للعام المالي الحالي 2022 / 2023 بأطوال 9 كيلومترات وبتكلفة 40 مليون جنيه، علاوة على تجميل المدخل الشمالي بتكلفة 1.7 مليون جنيه بما يتواكب مع إنهاء الأعمال الجارية بمشروع الغاز الطبيعى بنهاية العام الجاري.

وفي سياق آخر، ناقش محافظ أسوان ورئيس هيئة تنمية الصعيد المهندس شريف صالح استكمال الخطوات التنفيذية اللازمة للبدء في تنفيذ مشروع إنشاء وإدارة الموقف الدولي لسيارات النقل الثقيل والمخطط إنشاؤه على مساحة 50 فدانا كمرحلة أولى ضمن المساحة المخصصة بمنطقة كركر جنوب أسوان والصادر بشأنها القرار الجمهوري رقم 263 لسنة 2022 على مساحة إجمالية 3941.2 فدان لاستخدامها في إقامة مشروعات تنمية عمرانية متكاملة تشمل مشروعات كبرى بمختلف الأنشطة من أبرزها نشاط التجارة والنقل الدولي ممثلة في إقامة منطقة لوجستية عالمية على مساحة 550 فدانا قابلة للتوسعات المستقبلية.

وذكرت محافظة أسوان - في بيان اليوم /الإثنين/ - أن الاجتماع عقد بمقر الهيئة بالقاهرة اليوم، وبحضور الدكتورة غادة أبو زيد نائب المحافظ، بالإضافة إلى مديري الإدارات المركزية وإدارة المشروعات بهيئة تنمية الصعيد، وتناول استعراض الشراكة في تنفيذ مشروع دواجن التسمين ببنبان باستثمارات 250 مليون جنيه، وبطاقة 5 ملايين طائر سنوياً.

وبدوره، قدم محافظ أسوان شكره لهيئة تنمية الصعيد بقيادة شريف صالح لتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ هذا المشروع القومي، فضلاً عن الدور المتميز والبناء الذي تقوم به الهيئة لدعم العديد من المشروعات التنموية والاستثمارية بنطاق المحافظة والتي تهدف إلى خلق فرص عمل للشباب الأسواني ، موضحاً أنه سيتم وضع بعض الإضافات على المقترح التصميمي للمشروع ليكون على أعلى مستوى ، ويتم أخذ الموافقات النهائية للبدء في التنفيذ الفعلى له في أقرب وقت.

وخلال الاجتماع ، أعلن رئيس هيئة تنمية الصعيد شريف صالح قرارات من شأنها الإسراع في الانتهاء من كافة المخططات الهندسية والمقايسات الفنية اللازمة، مع تحقيق التنسيق والتعاون المطلوب مع كافة الجهات المعنية من أجل الإنطلاق في تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع القومي على أرض الواقع في أقرب وقت ممكن.

وفيما يتعلق بمشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" في المحافظة، أكد رئيس وحدة حياة كريمة بأسوان المهندس ناجح مصطفى أنه تم المرور الميداني على مشروع إحلال وتجديد مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية بنسبة 98 %، بجانب مشروع إنشاء محطة رفع الصرف الصحي بقرية الشهيد على إسماعيل بنسبة 95 %، وأيضاً مشروع إنشاء المجمع الزراعي بنسبة 93 %.

وأوضح رئيس الوحدة أنه تم تفقد مشروع إنشاء مركز شباب الشيخ علي ومشروع إنشاء لوحة توزيع كهرباء الكلح شرق بنسبة 87 % لكل منهما، علاوة على تفقد مشروع إنشاء كوبري على ترعة الكيال بنسبة 85%، وأيضاً مشروع إنشاء محطة المعالجة بالكلح شرق بنسبة 80%، فضلاً عن تفقد مشروع إنشاء مجمع الخدمات الحكومية بنسبة 75 %، وأيضاً مشروع إنشاء مركز شباب الشهيد صلاح نصر بنسبة 60 %.

وفي سياق منفصل، ذكر بيان لمحافظة أسوان أنه تم إزالة 16 حالة تعد على أراض أملاك الدولة سواء البناء أو الزراعية أو الري بحي الصداقة الجديد ضمن الموجة الـ 20 لإزالة التعديات المستمرة حتى 27 أكتوبر القادم وذلك للمساهمة فى تحقيق المستهدف لإسترداد حق الدولة والشعب في أراضية، بمساحة 4 آلاف و241 مترا مربعا.

وأوضح البيان أن أعمال الإزالة شملت تنفيذ 6 حالات تم صدور قرارات إزالة سابقة لها بمساحة 1091 مترامربعا، وأثناء تنفيذ فعاليات الحملة تبين وجود 10 حالات تعد أخرى تم رصدها بمساحة 3 آلاف و150 مترا مربعا عبارة عن أسوار بالطوب الأبيض، كما أزالت 3 أعمدة كهرباء عشوائية. 

وفي ذات السياق، أوضح رئيس مركز ومدينة أسوان سيد مدني أن الوحدة المحلية أيضاً واصلت تنفيذ أعمال رفع الإشغالات وذلك بمحل بدون ترخيص بمنطقة الرضوانية بنطاق حي جنوب، واتخاذ إجراء محضر لفض الشمع ضد صاحب المحل لمخالفته قرار الغلق، كما تم رفع حالة إشغال طريق بمطلع كلية الدراسات الإسلامية، وكذا رفع أثاث قديم، وتم مصادرة 15 قطعة أثاث من الشارع، وقيام مركبة اللودر برفع الرتش والقمامة وفتح الشارع بشكل كامل دون أى إشغال. 

وأشار إلى أن ذلك توازى مع شن حملة أخرى لرفع الإشغالات بنطاق حي غرب بالشارع الجديد وميدان الزلابية والكورنيش، مما أسفر عن رفع 157 حالة إشغال، وتحرير 11 محضر إشغال طريق وذلك بالتنسيق مع شرطة المرافق بقيادة العميد محمد الجندي، كما تم إزالة حالة تعدٍ بمنطقة حوض السويقة بمسطح 250 م2 ، وكذا إزالة مخزن مخالف بمسطح 200 م2 بميدان الزلابية.