الثلاثاء 4 يونيو 2024

منظمة التعاول الإسلامي تحث المجتمع الدولي على دعم أعمال الإغاثة الإنسانية

منظمة التعاول الإسلامي

عرب وعالم29-8-2022 | 16:35

دار الهلال

أعربت الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان لمنظمة التعاون الإسلامي عن بالغ أسفها إزاء الخسائر التي سجلتها كل من باكستان وأفغانستان والسودان في الأرواح الغالية وتدمير البنى التحتية ومصادر المعيشة نتيجة لاستمرار الفيضانات المأساوية في بعض أنحاء هذه الدول.

وحثّت الهيئة - في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية واس - الدول الأعضاء والمجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني على ضرورة التعاون جميعاً في دعم جهود الإغاثة الإنسانية الوطنية والدولية وإعادة تأهيل الأشخاص المتضررين، وذلك فيما يتعلق بالتعامل مع كل من التأثيرات المباشرة والبعيدة المدى للكوارث البيئية. 

وأشارت الهيئة إلى أن تأثيرات تغير المناخ والتدهور البيئي السلبية لا تزال مستمرة خلال العقود الماضية، بما يؤثر على ملايين الأشخاص والنظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية والهياكل الأساسية المادية التي تعتمد عليها هذه الساكنة، منوهة أن الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، كمجموعة، تعتبر شديدة التعرض لآثار التغير البيئي.

وشددت على ضرورة العمل لتخفيف تأثيرات تغير المناخ وحماية المجتمعات المستضعفة منها، بما يضمن كفالة الحقوق الأساسية في الحياة والصحة والتغذية والمستوى المعيشي اللائق للأفراد والمجتمعات المحلية في هذه المناطق المتضررة، بوصفها ليست شواغل بيئية فحسب، بل وتتصل أيضاً بقضايا حقوق الإنسان التي ينبغي العمل على حمايتها.