الإثنين 29 ابريل 2024

تباين أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2022

بيتكوين

اقتصاد30-8-2022 | 12:17

سناء مصطفي

شهدت أسعار العملات الرقمية المشفرة اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2022، تباينا كبيرا عقب اتهام صندوق النقد بيتكوين بأنها تهدد الاستقرار المالي.

كما ارتفعت أسعارالقيمة السوقية للعملات الرقمية المشفرة اليوم الثلاثاء بنسبة 4.03% وبلغت 993.65 مليار دولار، وسط تدفقات نقدية بقيمة 66.62 مليار دولار.

وهاجم صندوق النقد الدولي الأحد 21 أغسطس الماضي سوق العملات الرقمية (الكريبتو)، وعلى وجه التحديد ارتباطها بالبورصات الآسيوية، إذ أعرب عن مخاوفه من أن العملة الرقمية يمكن أن تحفز حالة عدم الاستقرار المالي.

وقال صندوق النقد الدولي، إنه بينما يبدو أن القطاع المالي معزول عن هذه التحركات المفاجئة، فقد لا يكون كذلك في فترات الازدهار والكساد في المستقبل: "يمكن أن تنتشر العدوى من خلال المستثمرين الأفراد أو المؤسسات الذين قد يمتلكون أصولًا أو عليهم التزامات مالية رقمية وتقليدية".

وتابع صندوق النقد الدولي: "قد تتسبب الخسائر الكبيرة في العملات الرقمية في قيام هؤلاء المستثمرين بإعادة توزيع محافظهم المالية، مما قد يتسبب في تقلبات في السوق المالية أو حتى التخلف عن سداد الالتزامات التقليدية" كما لاحظ صندوق النقد الدولي زيادة حادة في معدل الارتباط بين أسواق الأسهم الآسيوية والعملات الرقمية منذ عام 2020. فقد زادت العلاقة بين أسواق البيتكوين وأسواق الأسهم الهندية "10 مرات خلال الوباء" وارتفعت علاقات التقلبات 3 مرات.

كما توقع صندوق النقد الدولي أنه يمكن أن تشمل العوامل الرئيسية لزيادة الترابط بين أسواق العملات الرقمية والأسهم في آسيا القبول المتزايد لمنصات وأدوات الاستثمار المرتبطة بالعملات الرقمية في سوق الأوراق المالية والسوق خارج البورصة أو بشكل عام الاعتماد المتزايد على العملات الرقمية من قبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات في آسيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa