الخميس 27 يونيو 2024

المسلتزمات الطبية تعقد مؤتمرا صحفيا لشرح أبعاد الأزمة بالقطاع

اقتصاد30-8-2022 | 15:01

مصطفى ابراهيم

قال محمد إسماعيل عبده، رئيس شعبة المستلزمات الطبية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن الشعبة تدعو كافة المعنين بسوق المستلزمات الطبية إلى المؤتمر الصحفي، والذي تقررعقده في الخامس من سبتمبر المقبل، لتوضيح أبعاد أزمة المستلزمات الطبية والأدوية للمواطن، ووضع المسئولين أمام مسئولياتهم.

وأوضح رئيس الشعبة  أن القطاع الطبي في مصر يعاني من قرارات عبثية اتخذها بعض المسئولين، انعكست بالسلب علي القطاع بأكمله، حيث أن الجوانتي الطبي الذي يستخدم في الفحص والعمليات، لا تعتبره وزارة الصناعة منتجًا طبيًا، بما يعني عدم توفير دولارات من الأساس لاستيراده.

وأضاف عبده أن واردات مصر تقدر بحوالي 72 مليار دولار، منهم 500 مليون دولار فقط للمستلزمات الطبية، بنسبة أقل من 1%، مشيرًا إلي أن القرارات الأخيرة الخاصة بتطبيق الاعتمادات المستندية، جعلت قطاع المستلزمات الطبية والأدوية في أزمة كبيرة.

وأكد أن شعبة المستلزمات الطبية لديها مخاوف من ازدياد الأوضاع سوءًا، وما قد يرتبط بها من تأثيرات سلبية علي قطاع المستلزمات  في الفترة المقبلة، خصوصًا وأن البنك المركزي المصري مطالب بسداد 20 مليار دولار ديون خارجية في وقت الاحتياطي النقدي يقدر بنحو 33 مليار دولار فقط.