السبت 22 يونيو 2024

حسين فهمي يكشف عن معايير اختيار المكرمين بالدورة الـ44 لمهرجان القاهرة السينمائي (فيديو)

حسين فهمي

فن31-8-2022 | 17:38

دار الهلال

كشف الفنان حسين فهمي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، عن معايير اختيار المكرمين بالدورة الرابعة والأربعين بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وقال فهمي في لقاء مع القناة الرسمية للمهرجان عبر "يوتيوب": "نحن لا نكرّم الفنانين لمجرد الاختيار، فعلى سبيل المثال، المخرج المجري بيلا تار يتمتع باسم كبير جدًا، وسوف يضيف قيمة، وصناع السينما مهتمون ومتحمسون لحضوره، وهذا اختيار جيد جدًا يتم عن دراسة".

وأضاف: "كاملة أبو ذكرى قدمت الكثير في الفترة الأخيرة، قدمت الكثير من الأعمال المتميرة، وكان ضروريًا أن يتم تكريمها، واللجنة بالإجماع وافقت على ذلك".

وتابع: "أما الفنانة لبلبة فهي تعمل في السينما منذ كان عمرها 5 سنوات، ولها تاريخ حافل وقدمت 88 فيلمًا حتى الآن، ونالت جائزة أحسن ممثلة على أعمال كثيرة، وتكريمها تأخّر كثيرًا".

واستطرد: "هذه الاختيارات تتم بعد دراسة، فحينما كنت في المهرجان قبل ذلك، وأردنا تكريم مَن يقدمون أعمالًا كوميدية، وقع الاختيار على الفنان فؤاد المهندس، وكان أكثر من شارك بأفلام كوميدية، والمخرج محمد عبدالعزيز كان أكثر المخرجين الذين قدموا أفلامًا كوميدية، وكنت أظن أن أكثرهم هو المخرج فطين عبدالوهاب، ولكن بعد دراسة اتضح أنه محمد عبدالعزيز، وكذلك فاروق صبري كاتب السيناريو".

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أعلنت تكريم المخرج المجري بيلا تار، والمخرجة كاملة أبو ذكرى، والفنانة لبلبة، خلال فعاليات الدورة الرابعة والأربعين، المقرر إقامتها خلال الفترة من 13 إلى 22 نوفمبر المقبل.

الاكثر قراءة