الجمعة 10 مايو 2024

بالصور.. ابنة شكوكو: والدي «نجار» ودخل الفن صدفة.. والنحاس باشا أنقذه من الملك فاروق

29-7-2017 | 14:12

كانت حياته مليئة بالبساطة والرضا وعرفه جمهوره بخفة الظل، وعشقوا أعماله وتسابقوا على مشاهدتها على المسرح أو دور العرض السينمائية وأمام شاشات التلفاز أو في الحفلات الخاصة.. أنه النجم محمود شكوكو.

أسس الفنان الكوميدي أول مدرسة ذات طابع خاص في الفكاهة ولقب بملك "المونولوج" وأول من صمم له تماثيل أقبل المعجبون على شرائها حبًا لفنه وضحكته التى أفرحت الكثيرين.

يصل رصيده الفني إلى ما يقرب من 600 مونولوج قام بغنائها وتأليفها تناول فيها مشاكل وأفراح الطبقة الوسطة، وله ما يقرب من 80 فيلمًا.

"شكوكو" رحل عن عالمنا في 21 فبراير 1985 لكن أعماله الفنية لا تزال تسكن في ذاكرتنا، وخصصت شركة مصر للطيران قناة إذاعية تذاع فيها مونولوجاته على متن طائرتها، ولقب بشارلي شابلن العرب.

منيرة شكوكو، ابنة الفنان الراحل، كشفت عن العديد من الأسرار والكواليس في حياته وعلاقته بأولاده وقواعدة الغريبة عن شخصيته داخل المنزل.

كما أزالت الستار عن علاقته المغلقة بالفنانين وسر دخوله لعالم الفن صدفه وحقيقة قرابته بالفنان أمير كرارة، وكواليس أزمته مع الملك فاروق لولا تدخل مصطفى الناس باشا رئيس مجلس الوزراء آنذاك.

 

وإلى نص الحوار..

 

في البداية.. حديثنا عن قصة كفاحه وكيف خاضها؟

بابا كان فى الأصل نجار فى ورشة بالدرب الأحمر وكل أجدادنا كانوا نجارين، وجدى كان صاحب ورشة فى الكاحكين وكان أشطر أخواته ودخل الفن صدفة مكانش مخطط لحاجة خالص ولا حد من عليتنا فيه ولكن شكوكو كان غاوى يغني ويضحك ويحضر أفراح وبدأ يروح عند الكسار.

وخلال حضوره حفلة عيد ميلاد لزملائه اكتشفه محمد فتحى الشهير بكروان الإذاعة، وفى نفس الحفله أعطاه موعد مقابلة في الإذاعة فى شارع الشرفين، ومن هنا بدأ شكوكو ينتج أغانى لنفسه وهو لحن مونولوجات كتير وكان يساعده الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب  وكان بيجيب الفكره ويقولها لفتحى قوره والمؤلفين المحيطين به وكان أول مونولوجاته "وردى عليه – وعلى سلم الطرماى" وبدأ الناس يعرفوه من خلال الإذاعة وأشتهر على كده وكانت الفنانة الجميلة أم كلثوم تسمح له بأن يحول بعض أغانيها إلى مونولوجات.

 

ما هي الأمنية التي تمنيتي أن تتحقق بعد وفاة والدك؟

بابا هو صاحب فكرة مسرح العرايس التي تبناها ونجح فيها، وطالبت وزارة الثقافة بأن يضعوا اسم والدي على المسرح، وأعتقد إن أقل حاجة تتعمل لشكوكو، لكن مع الأسف لم يعيره أحد أي اهتمام.

 

التكريمات التي حصل عليها والدك؟

والدى تم تكريمه من الرئيس جمال عبد الناصر والرئيس الراحل محمد أنور السادات، على مجمل أعماله الفنية وتميزها، فلماذا ترفض الوزارة هذا الطلب البسيط ولا تعيره أي اهتمام.

 

كيف تمر عليكم ذكرى رحيله؟

يوم ذكرى رحيله مزيج من الحزن والسعادة، الحزن يكون على فراقه والسعادة تكون في عيون أحفاده وهم يشاهدون أفلامه ومنولوجاته الجميلة، التى تدخل الفرحة علينا.

وفي حياته كان بيلمنا حوليه فى أجازاته ويجمع كل أحفاده وأبنائه وكان يكلمنى يقولى يا منيرة هاتى بناتك وتعالى نخرج وجمعي أخواتك وكنا لما نخرج معاه نموت من الضحك لكن داخل البيت بيبقى حاجة تانية.

 

كيف كان يتعامل داخل المنزل؟

بابا شكوكو داخل البيت كان حاجة وخارج البيت حاجة تانية خالص، كان فى البيت جد وصارم فى تعامله يمكن كان بيعاملنا بالنظرة نفهم على طول هو عاوز يقول آيه، كان بيعتبر أن للبيت قداسية وقوانين يجب الالتزام بها لكن كأب حنين جدا وكل ما نحتاجه بيجى قبل ما نطلبه، أكثر وكان أخويا سلطان فى مدرسة ليسيه داخلية وكانت أجازته سبت وحد فكان ولدى يخصص الأحد لخروجتنا ومن أجمل الأماكن التى كنا نزورها الأهرامات.

لكن فى البيت كان بيرجع على الساعة 3-4 صباحا وكان بيحتاج للهدوء علشان يقدر يستعيد نشاطه لليوم الجديد كان يوميا يقرأ الثلاث جرايد أخبار وأهرام وجمهورية.

 

كيف كان يتعامل مع الأخرين رغم أميته؟

بابا علم نفسه بنفسه اللغة العربية كان بيصرف على تعلمنا أحنا كويس جدا ومحرمش حد من حاجة وكان لما أكون ماشية معاه أنا أو سلطان أخويا ويتهجى الكلمات على اللافتات في الشارع اللي مكتوب عليها أى اسم ويطلب نساعده فيها وكان بياخد الكلمات بالشبه ده فى العربي، لكن فى اللغة الإنجليزية كان بيجى مدرس مخصوص فى البيت علشان لما  كان بيسافر فى الخارج كان من الصعب أنه يتعامل مع الأجانب وكان بيتعلم من المدرس ما يساعده على التفاهم مع الأجانب لكن موصلش لمرحلة التحدث بطلاقة، وكنا نقعد فى غرفنا بره وهو يجلس معه فى غرفة مغلقة لوحده وممنوع أى حد يدخل عليهم ولا صوت فى البيت يتسمع.

 

ما حقيقة غيرة شكوكو على أهل بيته؟

" صاحبى وصحابك على القهوة "..  كانت مقولة بابا رحمة الله عليه كان ما بيدخلش حد بيتنا حتى لو أقرب أصدقائه كان بيقابلهم على القهوة واللى يحتاجه ينزله على القهوة، لكن البيت ليه حدود ولا يدخله غريب. 

وعمره ما وافق أدخل واحدة صاحبتى البيت ولا أنا أروح إلا إذا كانت زيارة عائلية "يمكن علشان كده تزوجت بدرى وكان عمرى 16 سنة".

 

على كده شكوكو كان صعيدي؟

لا كان من الدرب الأحمر بحي الجمالية وكانت والدته لها شقق بحى الدرب الأحمر ورثاهم عن والدتها الله يرحمها، وأنا وكل إخواتى مولدين فى الدرب.

وكان بابا رقم 2 فى أخواته كان له أخوة كتير لكن عاش منهم 6 فقط 3 أولاد و3 بنات.

 

ما حقيقة أن الفنان أمير كرارة حفيد شكوكو؟

الفنان  أمير كرارة، شرف لنا أنه ينتمى لعائلتنا ولكن الحقيقة لم يكن حفيد شكوكو بل جدة "كراره" بابا يبقى خالها، وحدث نوع من التشابه في الأسماء لأن سلطان أخي عنده أمير أيضا ولكنه أسمه بالكامل " أمير سلطان محمود شكوكو" ووسائل الإعلام هى من افتعلت الأمر.

 

أين عاش شكوكو؟

كانت أول حياتنا خالص بدأت من حى الدرب الأحمر وبعدين انتقالنا إلى شارع مصر والسودان وآخر منطقة سكن فيها كوبرى القبة، لكن عمره ما أخدنا مكان معين وشاهدنا أفلامه كسينما مثلا لا كنا زى الناس كلها من خلال شاشة التليفزيون، لكن الوحيد أخويا سلطان كان مصاحبه جدا وكان أحيانا يأخده معاه الاستديو.

 

مقهى شكوكو المفضل؟

كان يعشق الجلوس على قهوة "التجارة" بشارع محمد على بحي الموسكي التى كان يجلس عليها جميع الفنانين إلى أن عرف كاذنو الأوبرا وصار مكانه المفضل.

 

 

معاش شكوكو قد آيه؟

بابا بيطلعله معاش من نقابة الموسيقين ونقابة الممثلين كنت باخد حاجة وستين جنيه وكل 10 سنين يرفعوه 10 جنيه إلى أن وصل 300 جنيه ومن نقابه الممثلين 600 جنيه.

 

ما هي حكاية السيارة الحمراء وعلاقتها بالملك فاروق؟

السيارة الحمراء كانت مقتصرة على الملك فاروق وعائلته فقط وممنوع أي حد يركبها غيرهم، ووالدي ما يعرفش فاشترى سيارة حمراء من الخارج نوع "بويك كابروليه" فتم حجزها بجمارك إسكندرية، إلا أن تدخل رئيس الوزراء مصطفي النحاس وتحدث مع الملك فوافق على دخول السيارة وساعتها الملك قاله "شكوكو بس اللي يركب عربية حمراء" ومن بعدها عرفه الملك وكان بيحبه جدا.

    Dr.Radwa
    Egypt Air