الأحد 30 يونيو 2024

«تنظيم القاعدة».. برنامج يهدف إلى تنظيم قواعد اللغة

29-7-2017 | 14:55

أعلن الشاعر محمود موسى عن إصدار برنامجه الجديد "تنظيم القاعدة" وذلك عبر قناته الخاصة بموقع "يوتيوب" وهو برنامج يهدف إلى تعليم قواعد اللغة العربية بطريقة سلسة وبسيطة.

قال محمود موسى في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" إن البرنامج جاء لتنظيم قواعد اللغة، فقواعد النحو موجودة في ذهن ناس كتير بس بشكل فوضوي لعدم وجود ممارسة وتطبيق مستمر بسبب انقطاع الصلة بين اللغة العربية والحياة العامة، فانعكس ذلك على مستخدميها في المناسبات الرسمية، بيتلعثموا بحكم المفاجأة لعدم دوام الاستخدام".
وأكد موسى أن اللغة العربية في أزمة كبيرة سببها أن "الاهتمام كان لازم يكون من فترة المنشأ والفطرة لسه يقظة ما اتغبرتش بغبار المجتمع ولا اتلوثت بالصدأ اللي فيه لكن تعلمها على كبر أكتر صعوبة بسبب وجود ١٠٠ أداة بتهدمها في ظل غياب أي عوامل تبنيها".

وأشار موسى إلى أن علاج أزمة اللغة يكون "بإعادة هيكلة كل مناهج تدريسها وتفعيل دور رقابي لمجمع اللغة العربية على كل ما يعرض من مواد تعرض باللغة العربية من أغاني ومسلسلات ومؤتمرات بل وفي اختبارات من نوع خاص للي هيشتغلوا مدرسين ليها، ولو فاتنا إننا نتقن اللغة.. فمن غير الطبيعي إننا نسيب ولادنا يقعوا في اللي وقعنا فيه ولازم تكون فيه صيحة لحد من المسؤولين حد يلاقي لنا حل!".

محمود موسى هو شاعر مصري صدر له خمسة دواوين وكتاب عن الأخطاء اللغوية الشائعة باسم "كبسولات لغوية" وتغنى بكلماته مجموعة من المطربين على رأسهم جنات وعلي الهلباوي ودينا الوديدي ورامي محمد، وحاضر بمجموعة من المراكز الثقافية عن اللغة العربية وعلم العروض والنقد الأدبي، وعمل مستشارًا للنشر ومدققًا لغويًّا في مجموعة من كبرى دور النشر في مصر.