الأحد 19 مايو 2024

العيادة الجنسية

17-1-2017 | 12:42

كتبت ـ نهى عاطف

س. لماذا يأخذ الرجل مدة طويلة حتى يستطيع أن يقوم بالعملية الجنسية مرة ثانية؟

يستلزم نشاط العصب السمبتاوى، ونشاط هذا العصب مهم لعملية القذف، وفي الوقت نفسه فإن نشاط هذا العصب يؤدى إلى انقباض الأوعية الدموية التي تغذي القضيب بالدم، وهذا يؤدى إلى اختفاء الانتصاب-فإذا استمر العصب السمبتاوي في النشاط، ولم يهدئ فإن انقباض الأوعية الدموية يكون السبب في عدم امتلاء التجاويف الدموية بالقضيب، وبالتالي إمكانية حدوث الانتصاب مرة ثانية.

س. هل الختان يؤدي إلى عدم التحكم في القذف؟

الواقع أن الختان يؤدي إلى زيادة التحكم في القذف، لأنه مع الختان فإن رأس القضيب يكون عاريا، وكون رأس القضيب عارية، فإنها تكون معرضة للاحتكاك بالملابس وهذا يؤدي إلى زيادة في سمك الطبقة القرنية المغطية للرأس، وهذه الطبقة القرنية هي التي تحمي أعصاب الحس في القضيب، وبالتالي تؤدي إلى زيادة في التحكم.

س. ما العوامل التي تساعد على التحكم في القذف؟

1- الطهارة.

2- المهبل الضيق قبل الإفرازات يؤدي إلى حساسية شديدة في القضيب وقذف سريع عن المهبل الواسع كثير الإفرازات.

3- عدد مرات الجماع، فالامتناع عن مزاولة الجنس لفترة طويلة يؤدي إلى سرعة في القذف ومزاولة الجنس باستمرار تؤدي إلى زيادة التحكم في القذف.

س. هل الرجال عموما يحتفظون بنشاطهم الجنسي لفترة أطول من السيدات؟

الإجابة نعم.. ولقد ثبت بالبحث أن 70% من الرجال فوق الـ65 سنة ما زالوا يهتمون بالجنس، بمعنى أنهم يزاولونه، في حين أن 30% فقط من السيدات من نفس السن يزاولون الجنس.

س. هل الرجل إذا جاوز الستين ويتمتع بصحة جيدة يستطيع ممارسة الجنس؟

طبعا نعم.. رغم ضعف المهمة لا يعني أن يتوقف الشخص عن مزاولة الجنس، ويجب على الطبيب أن يفسح صدره للمريض، ويجب أن يعمل على طمأنته وإعطائه النصائح اللازمة والعمل على تشجيع زوجته بالاهتمام بالجنس، لأنها قد تكون غير راغبة أو غير قادرة علي المغامرة، ولكن الزوجة المتفتحة سوف تستفيد كثيرا إذا اندمجت مع زوجها في مثل هذه المحاولات.