الإثنين 1 يوليو 2024

بعد كشفنا للفضيحة.. «النقل» تشكل لجان للبحث عن تذاكر المترو المهدرة في المخازن

30-7-2017 | 15:54

بعد أن كشفت "الهلال اليوم" - من خلال مستنداتها الموثقة -  فضيحة إهدار 15 مليون تذكرة "ممغنطة" صالحة للاستخدام، في مخازن التالف، تكفي لمدة تتجاوز 175 عامًا، بلغت تكلفتها الفعلية حوالي 75 مليون جنيهًا، على حسب تقديرات بعض المحاسبين، والصرافين بالهيئة، يتم تصريفها حاليًا بسعر 50 قرشًا للتذكرة الواحدة؛ لذوي الاحتياجات الخاصة؛  استجابت وزارة النقل على إثر هذا الكشف، وشكلت لجنة وزارية، للبحث عن التذاكر المهدرة في مخازن التالف، واستدعاء موظفي السلامة والجودة للتحقيق الداخلي.

وعلمت "الهلال اليوم" من خلال مصادرها بأن شرطة النقل قامت باستدعاء من زعمت أنهم أدلوا بمعلومات، وقاموا بتسريب مستندات خاصة بالواقعتين لبوابة "الهلال اليوم" للتحقيق معهم.

كما قامت اللجنة المشكلة من الوزارة بالتحقيق أيضًا في واقعة فساد أجهزة أمان المترو، التي فجرتها "الهلال اليوم" منتصف يونيو الماضي - موثقة بالصور - وجريمة إهدار الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لـ 40 مليون جنيه؛ حيث تم  شراء أجهزة "الإكسراي" "XRAY" المسؤولة عن فحص أمتعة وحقائب ركاب المترو، والكشف عن المفرقعات؛ لحماية المواطنين من الإرهاب الخسيس الذي يحصد أرواح أبرياء كثر كلما واتته الفرصة، حيث تم تركيب هذه الأجهزة منذ أقل من عامين؛ وتحديدًا في شهر أغسطس الماضي، وأصبحت الآن خارج نطاق الخدمة. حيث إنها غير مطابقة للمواصفات.

وعلمت "الهلال اليوم" من خلال مصدر مطلع، بأن التحقيقات الدائرة في الخفاء تتجه إلى تحميل المسؤولية لأحد مسؤولي السلامة والجودة الصغار؛ وهو المهندس" أ" فيما يظل الكبار خارج دائرة الاتهام؛ و"ليبقى الوضع على ما هو عليه من الفساد والإهمال" بحسب تعبير المصدر.