الخميس 23 مايو 2024

«إسماعيل» يبحث مع عدد من الوزراء استعدادات موسم الحج

30-7-2017 | 19:27

عقد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، اجتماعا باللجنة العليا للحج؛ للإشراف على أخر الاستعدادات النهائية لموسم الحج هذا العام.

 

حضر الاجتماع وزراء الصحة والتضامن والسياحة، إضافة إلى وزير الأوقاف.

 

من جهتها، قالت غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، في مؤتمر صحفي بمقر الهيئة العامة للاستثمار، إن اللجنة العليا للحج أقرت في اجتماعها اليوم، الترتيبات النهائية لبعثة الحج هذا العام، والتي تضم 76138 حاجا منهم 12 ألفا من حجاج الجمعيات و36 ألف من حجاج الشركات السياحية والباقي حجاج القرعة.

 

 

وأضافت «والي»، أن رئيس الوزراء وجه بإنشاء غرفة عمليات مركزية لأول مرة بمركز معلومات مجلس الوزراء لمدة 24 ساعة يوميا، مشيرة إلى وجود خط ساخن لتلقِ الشكاوى لمواجهة أي أزمات طارئة، مؤكدة أن الغرفة مستعدة بمجموعة من السيناريوهات المختلفة للتواصل بين الحجاج وذويهم.

 

 

وتابعت «والي»، أنه تم الاتفاق على توحيد أسورة الحجاج بها الباركود وكل المعلومات الخاصة، والتعرف على تليفوناتهم والتاريخ الصحي لهم، مضيفة أنه تم الاتفاق على طبع 80 ألف كتاب لتيسير أداء مناسك الحج.

 

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة، إن البعثة الطبية هذا العام تضم 360 فردا بينهم 179 طبيبا و26 طبيبا وقائيا، و18 صيدليا وطبيبين أسنان، و29 مراقبا صحيا، و15 فردا التمريض، و13 مسعفا و7 مشرفين غرفة طوارئ، و6 للنظم والمعلومات وخمسة إعلاميين وصحفيين و8 عمال و14 سائقا.

 

 

وأضاف الوزير، أنه تم الاتفاق على إنشاء 3 عيادات مركزية في مكة و22 عيادة تابعة لوزارة الداخلية و8 عيادات لوزارة التضامن وعيادتين للسياحة، مع عيادة مركزية واحدة بالمدينة.

 

 

وأوضح يحي راشد، وزير السياحة، في المؤتمر الصحفي، أن 109 آلاف شخص تقدموا للحج السياحي هذا العام، وتم اختيار 36 ألف حاج بعد القرعة يمثلون 1750 شركة سياحية، مشيرا إلى أن من بينهم 13 ألف حاج بري و11 ألف حاج اقتصادي و12 ألف حاج للشركات السياحية.

 

ونوه بأنه تم سفر اللجان الخاصة بالحجيج للتفتيش على سكن الحجيج، لافتا إلى وجود غرفة عمليات على مدار الساعة لتلقِ أية شكاوى منهم.