الأربعاء 3 يوليو 2024

علي جمعة: عدم الإنجاب ليس عيبًا يستلزم الطلاق

31-7-2017 | 18:09

انفعلت متصلة تدعى "إيمان"، على الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية الأسبق، لحديثه عن عدم جواز الطلاق للمرأة التي تطلبه من زوجها لعدم الإنجاب، مؤكدًا أن عليها أن تخلع نفسها وتتنازل عن جميع مستحقاتها.

واعتبرت المتصلة، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "والله أعلم"، عبر قناة "سي بي سي"، أن هذا الكلام ظلمًا للمرأة، مشددة على أن رجال الدين عليهم أن يوضحوا للرجال ضرورة عدم ظلم المرأة، لأن بعضهم يريد أن تنفق المرأة على نفسها وتكون مسئولة عن تربية الأبناء وتعليمهم، ورغم ذلك يحاسبها على التنظيف والأكل وكأنها خادمة.

ورد المفتي الأسبق على المتصلة قائلًا: "إن الله عز وجل قال: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ)، فالشرع يرى أن عدم الإنجاب ليس عيبًا يستلزم الطلاق، وأنتِ تعاني من تجربة سيئة وسلبية، ومثلما يحق للرجل أن يطلق المرأة التي لا تنجب ويعطيها كافة مستحقاتها، يحق للمرأة التي تريد الانفصال عن زوجها الذي لا ينجب أن تخلعه وتتنازل عن كافة مستحقاتها، هذه هي العدالة العظمى التي نعدل فيها بين الطرفين على حد سواء".

وأضاف: "نحن ليس لنا علاقة بظلم الرجل للمرأة حتى لو كانت أمثلة شائعة، فالنبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (النساء شقائق الرجال)، والرجل والنساء على حد سواء في التكليف والتشريف، وما نقوم به الآن هو محاولة لأن نعدل بين الطرفين، ونخرج من الثقافة العفنة التي نعاني منها".

واختتم "جمعة" تصريحاته قائلًا: "إذا تحدثنا، فخدمة المرأة في بيتها سنة حسنة وليست فرضًا عليها، رغم أن هذا الكلام قد يسبب غضب البعض علينا واتهامنا بأننا ندعو لتخريب البيوت، فالثقافة الشائعة ترى أن المرأة كائن ضعيف ولذا تنصف الرجل عليها، وليس للشرع علاقة بذلك".