الإثنين 20 مايو 2024

روسيا تدعو إلى تسوية الأزمة الفنزويلية دون تدخل خارجي

31-7-2017 | 18:29

دعت الخارجية الروسية إلى تجاوز الأزمة التي تمر بها فنزويلا عبر الحوار، وفي إطار القانون ودون أي تدخل خارجي، معربه عن أسفها بشأن عدم استجابة المعارضة الفنزويلية إلى الدعوات للمشاركة في انتخابات الجمعية التأسيسية التي جرت في البلاد أمس الأحد، بل حاولت إعاقتها من خلال تأجيج مواجهات أدت إلى سقوط ضحايا.

 

وناشدت الخارجية الروسية، في بيان صدر عنها اليوم الاثنين، الأطراف المعنية إلى الكف عن المواجهة غير المجدية، أملةً في أن تتخلى القوى الإقليمية والعالمية، التي تنوي رفض نتائج الانتخابات الفنزويلية وزيادة الضغط الاقتصادي على كاراكاس، عن خططها المدمرة القادرة على تعميق الاستقطاب في المجتمع.

 

وأكد بيان الخارجية الروسية، أهمية تجنب تصعيد العنف وضرورة تهيئة الظروف الطبيعية لتتمكن الجمعية التأسيسية من وضع أسس لتسوية التناقضات الموجودة في المجتمع الفنزويلي سلميا، وتحقيق الوفاق الوطني وإجراء إصلاحات من أجل تنمية البلاد وازدهارها ورفاهية كل من مواطنيها.

 

يذكر أنه تم أمس الأحد إجراء التصويت، الذي اقترحه الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو لانتخاب 545 عضوا في الجمعية التأسيسية المكلفة لإعادة صياغة الدستور، رغم الانتقادات الدولية.

 

وتشهد الدولة الواقعة في أمريكا اللاتينية احتجاجات منذ أبريل الماضي، ولقي ما لا يقل عن 113 شخصا حتفهم في اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن.