الخميس 23 مايو 2024

البيئة تكثف جهودها لمكافحة حرق مخلفات القصب

11-2-2017 | 10:18

كثفت الأفرع الإقليمية لجهاز شئون البيئة بأسوان وقنا والمنيا والأقصر من حملاتها لمواجهة 500 ألف طن من مخلفات “سفير القصب” قبل حرقه، تزامنا مع بدء الحصاد في عدد من المراكز بتلك المحافظات. 

وقد تم حصاد 24 ألف فدان بمراكز محافظات أسوان والمنيا وقنا من إجمالي 300 ألف فدان، وحرر مفتشو جهاز شئون البيئة 34 محضرا في محافظة المنيا بمفردها وتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المخالفين، كما يتم استخدام تقنية التتبع في التوجيه الفعال لفرق التفتيش لأماكن الحرق، وتحليل صور الأقمار الصناعية أولا بأول لتحديد نقاط الحرائق بدقة.

وأعد جهاز شئون البيئة برسائة المهندس أحمد أبو السعود منظومة لمواجهة حرق “سفير القصب” من خلال محورين هما متابعة المعدات والتوعية، وذلك للتمهيد وتعريف الفئات المعنية بالمنظومة، حيث تم تنفيذ 36 ندوة حتى الآن استهدفت كبار المزارعين وممثلي الإدارات الزراعية والجمعيات الأهلية ورؤساء الوحدات المحلية وممثلي مصانع السكر وممثلي الجهات الحكومية والتنفيذية المعنية.

وتناولت الندوات طرق الاستفادة من “سفير القصب” والأضرار الصحية الناتجة عن الأدخنة المنبعثة من حرقه ، بالإضافة إلى شرح مجهودات جهاز شئون البيئة وأفرعه الإقليمية فى التصدى لهذه الظاهرة ، وكيفية مساعدة المزارعين فى الاستفادة من سفير القصب عن طريق شرح بروتوكول المعدات والبروتوكول الموقع بين وزارتى البيئة والزراعة، ودور المواطن في الحفاظ علي البيئة من التلوث .

وتستمر المنظومة على مدار 3 أشهر للحد من الانبعاثات الناتجة عن حرق مخلفات زراعة قصب السكر “( سفير القصب” للحد من مصادر تلوث الهواء، وتستهدف 200 ألف فدان من المنزرع ينتج عنها حوالي 500 ألف طن مخلفات “سفير” تستخدم في إنتاج الأعلاف والأسمدة العضوية، حيث ينتج كل فدان حوالي 2,5 طن مخلفات ، ويشارك في المنظومة معدات تتقدر بحوالي 280 معدة.