الثلاثاء 14 مايو 2024

بينها مشاركـة الأدوات الشخصيـة.. كيف تنتقل عدوى فيروس الالتهاب الكبدي C؟

الالتهاب الكبدي الفيروسي

طبيب الهلال1-9-2022 | 11:07

إسراء خالد

يعد فيروس الالتهاب الكبدي C من أكثر الأمراض التي تصيب الكبد شيوعًا، ويمكن أن تسبب أمـراض حادة ومزمنـة، كالتليف الكبدي وأورام الكبد السرطانية.

ونظرًا لخطورة فيروس الالتهاب الكبدي C نشرت وزاة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، إنفوجرافًا يسلط الضوء على كيفية انتقال عدوى فيروس الالتهاب الكبدي C، وجاءت كالتالي:

عدوى فيروس الالتهاب الكبدي C

  • مشاركـة الأدوات الشخصيـة كفرشاة الأسنـان والشـعـر وقصافـات الأظـافر والمقصـات.
  • ينتقل مـن الأم الحـامل المصابـة إلـى الجنيـن.
  • ينتقل عن طريـق بعض الممارسـات الطبية غيـر الآمنـة كإعادة استخدام السرنجات أو الأدوات الطبية غير المعقمة.
  • وناشدت الوزارة بضرورة إجـراء تحليـل PCR للتأكـد من الشفـاء أو الإصابـة بفيروس الالتهاب الكبدي C.

الالتهاب الكبدي الفيروسي

جدير بالذكر أن الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس سابقا، قال إن الالتهاب الكبدي الفيروسي يسبب عدد من الفيروسات الشهيرة، ومنها فيروس A الذي يسمى الالتهاب الكبدي الوبائي لأنه يصيب الأطفال بنسبة كبيرة ولا ينتج عنه أي آثار مزمنة.

وأضاف عقبة، خلال فضائية "إكسترا نيوز"، أن فيروسي B وC، لا يسببان التهاب كبدي حاد في معظم الحالات ولكنهما يتركان أثرا في الكبد وينتج عنها التهاب كبدي مزمن، لافتا إلى أن كثيرا من مصابي فيروس B أو C يعانوا من مشكلات الالتهاب الكبدي المزمن وتليف الكبد وفشل وظائف الكبد.

وأوضح أن مصر خلال الفترة الماضية استطاعت القضاء تماما على فيروس سي خلال الفترة الماضية من خلال العلاجات التي وفرتها الدولة، ومبادرة "100 مليون صحة" ساعدتنا على القضاء على فيروس سي.

وكانت منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن فيروسات التهاب الكبد من نوع أيه وبي وسي ودي واي لم يتم اكتشافها في أي من المرضى، وظهرت على معظم المرضى أعراض معدية معوية، بما في ذلك آلام البطن، والإسهال والقيء، أو اليرقان (الصفراء)، وبعض الحالات أصيبت بفشل كبدي وتطلب الأمر إجراء عملية زراعة كبد.

Dr.Radwa
Egypt Air