السبت 18 مايو 2024

آخر أخبار مصر اليوم الجمعة 2-9-2022.. إجراء 1.4 مليون عملية جراحية ضمن «إنهاء قوائم الانتظار»

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

تحقيقات2-9-2022 | 11:41

إسراء خالد

تعرض بوابة «دار الهلال» موجز أخر أخبار مصر اليوم الجمعة 2-9-2022، إذ جاء مجموعة من الأخبار في الفترة الصباحية، بينها، إعلان وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و334 ألفا و405 عمليات جراحية، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار، وقال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن هيئة الأوقاف المصرية حققت للشهر الثاني على التوالي رقمًا قياسيًّا جديدًا في الأرباح والإيرادات.

أخبار مصر اليوم

ومن أخبار مصر اليوم، إعلان علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن مؤشر منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO لأسعار الغذاء انخفض بنسبة 8.6% وهو الانخفاض الشهري الرابع على التوالي؛ متراجعا إلى أقل من مستويات ما قبل الأزمة الروسية الأوكرانية، مسجلاً أدنى مستوياته منذ يناير 2022، إلا أنه لا يزال أعلى مما كان عليه في نفس الفترة من عام 2021 بنسبة 13.1%، ومن المتوقع استمرار الانخفاض خلال الأشهر القادمة ليقارب أسعار العام الماضي.

وانخفض مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 19.2% وهو أدنى مستوى له منذ 10 أشهر، وذلك بسبب انخفاض أسعار زيوت النخيل بسبب توقع إتاحة كميات وافرة للتصدير من إندونيسيا وفول الصويا وبذور اللفت بسبب تباطؤ الطلب وتوقع إمدادات وفيرة من المحاصيل الجديدة. 

أخبار مصر الآن

ومن أخبار مصر الآن، قال وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إن هيئة الأوقاف المصرية حققت للشهر الثاني على التوالي رقمًا قياسيًّا جديدًا في الأرباح والإيرادات.

وأوضح وزير الأوقاف اليوم الجمعة، أن إجمالي المتحصلات من إيرادات هيئة الأوقاف المصرية عن الفترة من أول أغسطس وحتى نهاية الشهر سجل مبلغًا وقدره 149 مليونا و852 ألفا و350 جنيها، بزيادة قدرها 27 مليونا و259 ألفا و688 جنيها، وبنسبة تقدر بنحو (22.2%) عما تم تحصيله خلال نفس الشهر من العام المالي الماضي 2021 /2022، وأيضا بزيادة قدرها 58 مليونا و282 ألفا و182 جنيها، وبنسبة قدرها (63.6%) عما تم تحصيله خلال نفس الشهر من العام المالي 2020/ 2021.

أهم أخبار مصر اليوم

ومن أهم أخبار مصر اليوم، اجتماع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والسيد القصير وزير الزراعة واللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، لاستعراض ومناقشة خطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة 2022 المعروفة إعلامياً (السحابة السوداء) ، وتحديد مهام ومسئوليات كافة الجهات المشاركة فى المنظومة.

وأشادت الدكتورة ياسمين فؤاد فى بداية الاجتماع بالنجاح الذى حققته منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة خلال العام الماضى بفضل التكامل والتنسيق المشترك بين جميع الوزارات والجهات المعنية ، مشيرة إلي أن تلك الجهود ساهمت في تحويل التحدى الكبير إلى فرصة اقتصادية، وتحويل الأزمة إلى منتج اقتصادى يدر عائداً مادى بدلاً من حرقه مسبباً انبعاثات ملوثة للهواء، مؤكدةً على الأهمية الخاصة لجهود منظومة السحابة السوداء هذا العام  ، وهو تزامنه مع استضافة مصر لمؤتمر  الأطراف للتغيرات المناخية COP 27 بمدينة شرم الشيخ. حيث تعتبر تلك المنظومة قصة نجاح حققتها مصر  للتصدى للتغيرات المناخية.

وأضافت وزيرة البيئة أن نتائج جهود العمل فى المنظومة خلال السنوات القليلة الماضية شهدت زيادة وعى المزارعين بالأهمية الاقتصادية للقش وأضرار حرقه، حيث أصبح سلعة ذات قيمة اقتصادية مما أدى إلى انخفاض معدل الحرق المكشوف للمخلفات  الناتجة عنه، كما زادت نسبة  الكميات المجمعة من قش الأرز والتى وصلت لحوالى ٦٢٢طن ، وتم السيطرة على الحرق المكشوف للمخلفات البلدية ، بالإضافة إلى وقف مكامير الفحم غير المطورة ، تشديد الرقابة على المقالب ، بالإضافة إلى التعامل بشفافية وإتاحة البيانات والمعلومات لكافة وسائل الإعلام.

آخر أخبار مصر حتى الآن

ومن آخر أخبار مصر حتى الآن، إعلان وزارة الصحة والسكان، الانتهاء من إجراء مليون و334 ألفا و405 عمليات جراحية، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإنهاء قوائم الانتظار ومنع تراكم قوائم جديدة في التدخلات الجراحية الحرجة التي تشملها المبادرة، وذلك منذ انطلاقها في شهر يوليو عام 2018.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تابعت أكثر من 34651 حالة، بعد إجراء العمليات، خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2022، بالإضافة إلى استقبال 29852 طلب خدمة، خلال نفس الفترة، إلى جانب متابعة عدد 5473 حالة تأجيل بناء على الحالة الصحية.

وأكد «عبدالغفار» أن المبادرة تشمل جراحات (القلب، العظام، الرمد، الأورام، القساطر المخية، قسطرة القلب، المخ والأعصاب، زراعة الكلى، زراعة الكبد، زراعة القوقعة)، لافتا إلى توزيع المرضى مركزياً على المستشفيات التابعة للمبادرة، لضمان حصولهم على الخدمة الطبية بأقصى سرعة ممكنة.

الاكثر قراءة