الأحد 5 مايو 2024

انتقل صاحب أغنية على الممر... عبد الرحيم كمال ناعيا المخرج علي عبد الخالق

المخرج علي عبد الخالق

فن2-9-2022 | 19:46

ياسمين محمد

نعي المؤلف عبد الرحيم كمال المخرج الكبير علي عبد الخالق، الذي رحل عن عالمنا منذ قليل ،عن عمر يناهز 78 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان .

ونشر المؤلف عبد الرحيم كمال صورة للمخرج الكبير عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك، قائلا:انتقل الى رحمة الله المخرج المصري الكبير شديد العذوبة والجمال والمصرية، انتقل صاحب أغنية على  الممر والأفلام المصرية،  ذات الطعم والطابع والمعنى المصري رحمه الله رحمة واسعة وأقبل عليه بفضله ورضاه ومنح أولاده وأحبابه الصبر والسلوان بحق جاه النبي العظيم .

فى السياق ذاته أعلن الناقد الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي - عبر حسابه  الشخصي بموقع التواصل الاجتماعى الفيسبوك : "بعد صراع مرير مع المرض وداعًا المخرج علي عبد الخالق".

وتشيع جنازة المخرج الكبير علي عبدالخالق، غدًا،السبت، عقب صلاة الظهر، من مسجد السيدة نفيسة.

وكان المخرج الراحل قد درس في المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وعقب تخرجه من المعهد عام 1966 عمل مساعدًا لفترة ثم اتجه إلى إخراج الأفلام التسجيلية، ومن أشهر هذه الأفلام فيلمه التسجيلي "أنشودة الوداع" الذي حصل على العديد من الجوائز الدولية من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة ومنها الجائزة الثانية من مهرجان "ليبزج" السينمائي بألمانيا، كما حصل فيلمه "السويس مدينتي" على الجائزة الأولى من مهرجان وزارة الثقافة الأول للأفلام التسجيلية عام 1970.