السبت 1 يونيو 2024

كبير نواب البرلمان الصيني يزور روسيا

علم الصين

عرب وعالم4-9-2022 | 11:15

دار الهلال

 يستعد كبير نواب البرلمان الصيني لي تشانشو، لزيارة روسيا وحضور المنتدى الاقتصادي الشرقي السابع في مدينة فلاديفوستوك الروسية هذا الأسبوع، ليصبح بذلك أكبر مسؤول صيني يزور روسيا منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، أنه من المقرر أن يقوم لي، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، بزيارات رسمية لروسيا ومنغوليا ونيبال وكوريا الجنوبية في الفترة من الأربعاء المقبل حتى 17 سبتمبر الجاري. وأضافت أنه سيحضر المنتدى الذي يستمر 4 أيام والمقرر أن يبدأ يوم الاثنين المقبل خلال إقامته في روسيا.

وكان الرئيسان الصيني شي جين بينج والروسي فلاديمير بوتين، قد أعلنا شراكة استراتيجية "بلا حدود" في فبراير الماضي، قبل أسابيع من بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وازداد التعاون بين روسيا والصين بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة، وأجرى البلدان تدريبات عسكرية في بحر اليابان أثارت قلقًا دوليًا من تشكيل حلف عسكري مناهض لحلف شمال الأطلنطي (الناتو).

وفي مطلع سبتمبر الجاري، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف،إن "العلاقات الروسية الصينية ارتقت إلى مستوى جديد، يفوق بنوعيته جميع التحالفات العسكرية الكلاسيكية من الحقبة الماضية".