السبت 18 مايو 2024

في موسم حصاده.. تعرف على أسعار الأرز اليوم 4-9-2022

الأرز

اقتصاد4-9-2022 | 13:57

جورجينا ناجي

استقرت أسعار الأرز اليوم 3 سبتمبر 2022، وسجل سعر أرز رفيع كامولينو I  نحو 14 جنيها، بينما سجل سعر أرز عريض كامولينو I من 15 إلى 15.5 حنيه، وسجل كسر الأرز سعر 10 جنيهات تقريباً.

وسجل سعر الأرز البسمتي الهندي نحو 52.5 جنيه، بينا سجل سعر الأرز بسمتي هندي PR نحو 36.5 جنيه. 

مع العلم أن موسم حصاد الأرز المحلي الجديد قد بدأ اعتبارا من يوم 15 من شهر أغسطس الماضي، من المتوقع الحصول على كميات من الأرز تتراوح من 7 ملايين إلى 8 ملايين طن أرز شعير، بما يعادل 4 ملايين إلى 4.5 مليون طن أرز أبيض، ومن المتوقع أن يعزز هذا المحصول احتياج المواطنين لأكثر من عام.

كما يعتبر  الأرز احد أهم محاصيل الحبوب الرئيسية في مصر، حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد القمح من حيث اهميتة كغذاء للشعب المصري، بل أنه أصبح أهم المحاصيل الصيفية على الإطلاق ويرجع هذا إلى الأهمية الغذائية للأرز، بالإضافة إلى أنه من المحاصيل ذات العائد الاقتصادي المجزى بالنسبة للمزارع .

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، تجهيز أكثر من 150 نقطة لاستقبال الشعير المحلي المورد لهذا لعام 2022 داخل 6 محافظات يتم زراعة الأرز بها وهي كفر الشيخ والشرقية الدقهلية والغربية ودمياط والبحيرة.

وأكد وزير التموين، أنه أصدر قرارا بإجبارية توريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع  بما يعادل 25% من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية، باجمالي مستهدف 1.5 مليون طن ارز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام وهو ما يدعم استراتيجية الوزارة في تعزيز الأمن الغذائي من السلع الاساسية، إضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من سلعة الأرز وتأمين احتياجات بطاقات التموين من هذه السلعة الاستراتيجية.

الاكثر قراءة