الأحد 19 مايو 2024

انخفاض أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر 2022

ابار نفط

اقتصاد6-9-2022 | 10:43

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط انخفاضا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 6 سبتمبر2022، وفقًا لوكالة رويترز.

وقررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا، ويطلق عليهم مجتمع أوبك +، التراجع عن زيادة قدرها 100 ألف برميل يوميا لشهر سبتمبر بعد أن أعربت السعودية وأعضاء آخرون عن قلقهم بشأن تراجع الأسعار منذ يونيو رغم شح الإمدادات.

وقال محللون، لم يتوقعوا الاتفاق حتى بعد أن قالت السعودية إنها تريد دعم الأسعار، إن الخفض رمزي في الغالب وله تأثير محدود على الإمدادات الفعلية بالنظر إلى أن أوبك + كانت تنتج أقل من أهداف الإنتاج. قال وارن باترسون ، رئيس إستراتيجية السلع في ING ، في مذكرة: "في حين أن الرقم الرئيسي هو 100 ميجابايت في اليوم، في الواقع سيكون التخفيض الفعلي أصغر بكثير ولم يتمكن معظم المنتجين من تحقيق أهدافهم وهم ينتجون مسافة أقل من المكان الذي ينبغي أن يكونوا فيه".

كما كتب نوح باريت، محلل أبحاث الطاقة والمرافق في يانوس هندرسون إنفستورز ، في ملاحظة: "لكن هذه الخطوة كانت مهمة من حيث الإشارة لأنها تشير إلى أن أوبك + تراقب الطلب عن كثب وتحاول إدارة العرض للحفاظ على حد أدنى لأسعار النفط" وقال وزير الطاقة الروسي نيكولاي شولجينوف للصحفيين في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك يوم الثلاثاء، في رد على الحدود القصوى لأسعار نفطها، إن روسيا ستشحن المزيد من الإمدادات إلى آسيا.

ودعما للأسعار، قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي إنه أقل أملا في التوصل إلى اتفاق بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، والذي من شأنه أن يؤخر أي عودة لنحو مليون برميل يوميا من الخام الإيراني إلى السوق.