الخميس 2 مايو 2024

بعد تعيين عبدالفتاح الجبالي في الحوار الوطني.. خبير يكشف أهم البنود التي يجب مناقشتها بالمحور الاقتصادي

خالد الشافعي

اقتصاد6-9-2022 | 17:35

فيرونيكا مجدي

اختارت لجنة الحوار الوطني عبد الفتاح الجبالي، مقررًا مساعدًا بـ«الحوار الوطني» للمحور الاقتصادي، وفي هذا الصدد أوضح الدكتور خالد الشافعي، رئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أهم البنود التي يجب مناقشتها بالحوار الوطني الاقتصادي.

وقال الشافعي إن البنود التي يجب مناقشتها في الاقتصاد بالحوار الوطني هو كيفية استعراض المشكلات التي تواجه الدولة المصرية، نتيجة تداعيات الأزمات العالمية التي نعاصرها الآن، والتوترات السياسية الظاهرة على الساحة حاليًا، لما سببته تلك الأزمات من مشكلات أصابت الاقتصاد المصري.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن يجب مناقشة تلك المشكلات واقتراح حلول لها، ليس على المدى القريب فقط، بل أيضًا نضع حلولًا على المستوى البعيد، حتى يتمكن الاقتصاد المصري مستقبلًا أن تكون له القدرة والمرونة على التغلب على تلك المشكلات والتفاعل بشكل أكثر إيجابية. 

وتابع أيضًا من البنود التي يجب مناقشتها، أن تتم مناقشة ما هي المشكلات التي تواجهنا، وكيفية حلها، لكن نضع حلولًا للمعالجة في ضوء الإمكانات المتاحة للدولة المصرية، وفي ضوء ما تنعم به الدولة من خيرات متعددة، سواء خيرات في البحر أو البر أو الجبال أو الهضاب، جميع تلك الخيرات والإمكانات من المفترض أنها تقدم الدعم والمساعدة في مواجهة المشكلات. 

لذلك يجب معرفة ما المتاح لدي من خيرات وإمكانات، ووضع أبرز المشكلات التي تواجه الاقتصاد المصري، والبدء في الربط بينهم لحل المشكلات.

Dr.Randa
Dr.Radwa