الأربعاء 22 مايو 2024

وزير الزراعة يلتقي رئيس مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة للتصحر COP15

وزير الزراعة يلتقى رئيس مؤتمر الأطراف للأمم المتحدة المعني بالتصحر COP15 ويبحث معه آفاق التعاون المش

اقتصاد6-9-2022 | 15:56

فتحى السايح

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، الين ريشارد دنواهي رئيس مؤتمر التصحر COP15 ووزير الغابات والمياه السابق بساحل العاج.

 

بحث وزير الزراعة آفاق التعاون المشترك مع بلاده بصفتها المستضيف لمؤتمر التصحر الماضي وجمهورية مصر العربية بصفتها المستضيف لمؤتمر المناخ القادم COP27،  بمدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل. 

وخلال الاجتماع أشاد "القصير" بالعلاقات المصرية الإيفوارية والتي تتمتع بخصوصية كبيرة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية و نظيره الحسن وتارا رئيس جمهورية كوت ديفوار الشقيقة. 

 

وأشر القصير إلى مشاركته في مؤتمر الأطراف الذي انعقد بابيدجان في مارس الماضي لمناقشة موضوعات التصحر وسبل مواجهتها ، قائلا  إن مصر خلال الفترة الماضية استقبلت العديد  من الوفود والبعثات الإيفوارية رفيعة المستوي وآخرها الوفد الفني الذي يزور القاهرة حاليًا، وذلك للقيام بعمليات المعايشة الفنية لبعض الملفات الهامة ومنها زراعة وحضور حصاد محصول الأرز والاطلاع علي الأصناف النباتية المتحملة للجفاف والملوحة وذات الإنتاجية العالية .

 وأكد الجانبان علي أهمية استفادة القارة الإفريقية من الزخم السياسي الذي تحظي به المؤتمرات الدولية  في مختلف الأصعدة والمحاور ومن أهمها التغير المناخي وتأثيره على الزراعة.. 

 

وقال القصير إن هناك جهود تبذل  لخلق مناخ مناسب تتحقق فيه المصلحة والتكامل الإفريقي في عدد من الملفات الهامة من خلال التعاون المصري الإيفوارى.

 

من ناحيته أعرب "ريشارد" عن سعادته بزيارة القاهرة والاطلاع على  النهضة الزراعية التي تشهدها مصر حاليا حيث قام بعدة جولات ميدانية لبعض المشروعات والمحطات والبرامج البحثية مشيرا إلى أهمية التعاون بين مصر وكوت ديفوار لتحقيق المصالح المشتركة للبلدين والقارة الإفريقية مضيفا  أنه بحث مع وزير الزراعة المصري آفاق التعاون بين البلدين وأيضا التكامل في الملفات الفنية مع COP15 الذي عقد بابيدجان.

حضر اللقاء د محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية.