الإثنين 24 يونيو 2024

بالصور.. وزيرا الإنتاج الحربي والاستثمار يتفقدان المنطقة الصناعية بكفر الشيخ

1-8-2017 | 17:41

تفقد الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربي والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، منذ قليل، أعمال حماية وتجميل كورنيش بحيرة البرلس بتكلفة 24 مليون جنيه، بطول 2500 متر للمرحلتين" الأولى والثانية "، لحماية جسر بحيرة البرلس من التعديات، فضلاً عن تنمية الثروة السمكية ببحيرة البرلس ودعم الصيادين.

وأكد محافظ كفر الشيخ، أنه يتم عمل كورنيش لبحيرة البرلس بما لا يؤثر علي أحواض الترسيب لمراحل التكريك والتكوين البيئي للبحيرة، بطول 2500 متر وعرض 18 متر، شاملاً عمل ممر مشاة عرض 5.5 متر، وحارة تهدئة بعرض 8.5 متر وكورنيش مزود بالكراسي وسور كريتال، مع إقامة مراسٍ لمراكب الصيد بطول المشروع بتكلفة 24 مليون جنيه.

وأوضح أنه تم تسليم المرحلة الأولى مجهزة بالإنارة والكريتال والأعمال الفنية وأعمال الحماية المختلفة بطول 1250 مترا، بالإضافة إلى التنفيذ الجاري بالمرحلة الثانية بطول 1250 مترا أيضاً، ويسهم ذلك في تأمين شاطئ البحيرة ضد التعديات من خلال توفير خدمات متكاملة للمواطنين وإقامة مراسي لمراكب الصيد وإنشاء جسر واقي بطول 40 كم بين البحيرة وأرضى الاستزراع السمكي لحماية البحيرة ، وتعديل مسار قنال برمبال ليصب في البحيرة مباشرة.

وأضاف أنه تم حصر جميع التعديات على بحيرة البرلس وأن حملات الإزالة مستمرة في إزالة هذه التعديات من تحاويط وعلب مخالفة والسدود بالتزامن مع إزالة ورد النيل والحشائش بالبركة الغربية وعدد من المناطق في بحيرة البرلس، وإنشاء جسر واقي وبحر فاصل من بوغاز البرلس إلى البركة الغربية بطول 107 كم شاملا المنحيات، ورفع كفاءة قسم شرطة المسطحات بالبركة الغربية، فضلاً عن إنشاء قسم شرطة مسطحات البرلس بتكلفة 3 ملايين جنيه، واستكمال تطهير وتعميق بحيرة البرلس والانتهاء من إقامة ثلاث قنوات إشعاعية مع تطهير بوغاز البرلس لضمان سهولة تدفق المياه من وإلى بحيرة البرلس عبر البوغاز لتنمية الثروة السمكية بالبحيرة.

ومن المقرر أن تشمل الزيارة المنطقة الاستثمارية الجديدة، والتي ستقام على مساحة 10 آلاف فدان شمال البرلس بطول 25 كيلو متراً، وبتكلفة ٢٠٠ مليار جنيه، وتوفر ٢٥٠ ألف فرصة عمل وتدعم الاقتصاد القومي بـ 50 مليار جنيه سنويا، والمشروع سوف يمثل نقلة حضارية كبيرة في كفر الشيخ خلال الفترة المقبلة.

وتأتي هذه الزيارة في إطار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالمؤتمر الدوري الرابع للشباب الذي عُقد بمدينة الإسكندرية الأسبوع الماضي بسرعة البدء في تنفيذ مشروع تنمية الساحل الشمالي لمحافظة كفر الشيخ، وإقامة منطقة استثمارية كبرى.

وتشمل المنطقة مركزاً للحرف والصناعات اليدوية، وإنشاء مدينة أوليمبية، إضافة إلى مدينة سكنية متكاملة المرافق والخدمات وطرح وحدات سكنية للشباب وإنشاء سكن اجتماعي، وإنشاء منطقة صناعية متطورة للصناعات الصغيرة والمتوسطة ومنطقة معارض مفتوحة للتسويق.

وأضاف محافظ كفر الشيخ ، إنه سيتم طرح المنطقة الاستثمارية على المستثمرين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة المنطقة الاستثمارية، بالتعاون مع وزارة الاستثمار والإنتاج الحربي والأوقاف، مؤكداً أن هذا المشروع أحد أهم المشروعات الاستثمارية الكبرى، الذي سيحقق طفرة نمو حقيقية ومستدامة لمحافظة كفر الشيخ.

جاء ذلك بحضور الدكتورة منى زوبع رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والدكتور حسن عبد المجيد نائب رئيس الهيئة القومية للإنتاج الحربي، وأعضاء مجلس النواب، ونيفين حمودة مدير عام العلاقات الإستراتيجية والخارجية بصندوق تحيا مصر، واللواء ماجد السرتى رئيس الشركة الهندسية للمقاولات والإنشاءات بوزارة الإنتاج الحربي، وممثلي وزارة الأوقاف، وعدد من قيادات وزارتي الإنتاج الحربي والاستثمار ومحافظة كفر الشيخ.