الثلاثاء 28 مايو 2024

ندوة "المصري للدراسات الاقتصادية": أهمية استفادة إفريقيا من أسواق الكربون

أسواق الكربون

أخبار6-9-2022 | 19:41

دار الهلال

 أكد خبراء مناخ أهمية استفادة إفريقيا من أسواق الكربون، مشيرين إلى أن استفادة الدول من الفرص المتاحة للقارة في هذا المجال يتطلب وضع استراتيجية وطنية، وإنشاء هيئة تختص بتحديد المشروعات التي يمكن الاستفادة فيها من أسواق الكربون، ووجود قواعد وسياسات للحكومات تحفز على حدوثه.

جاء ذلك خلال ندوة عقدها المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم /الثلاثاء/، عن أسواق الكربون - ضمن سلسلة ندوات حول التغيرات المناخية، والاستعداد لمؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (COP27). 

وشدد الخبراء على أهمية دور القطاع الخاص في دخول منظومة أسواق الكربون، مشيرين إلى أن المادة 6 من اتفاقية المناخ تتحدث عن أسواق الكربون، وهو ما يحتاج إلى دليل إرشادي حول كيفية استخدامها لدى الدول المختلفة، حيث يتم استخدام هذا السوق تجاريًا، لكنه يعمل بشكل منفصل عن تمويل المناخ، بهدف تحسين أداء المصانع داخل البلاد بحيث يكون هناك تحفيز للانتقال إلى التكنولوجيا الخضراء.

وأوضحوا أن إفريقيا تحتاج إلى التعويض عن تأثيرات تغير المناخ؛ ففي الوقت الذي تسهم فيه بأقل قدر من الانبعاثات الكربونية، فإنها الأكثر تضررًا من هذه الانبعاثات، لكن حتى الآن لم يصل هذا التفاوض حول التعويضات إلى نتيجة، ولا يساهم سوق الكربون بالطريقة المصمم بها بأي صورة في تعويض الدول التي تعاني من التأثيرات السلبية لتغير المناخ، وهو ما يحتاج لتفاوض آخر.

كما استعرض الخبراء، خلال النقاشات، كيف تعمل أسواق الكربون، وما هي الفرص المتاحة لإفريقيا، وما هو المطلوب من الدول للاستفادة منها، ودور الحكومات في هذا الصدد، مع الإشارة إلى دولتي جنوب إفريقيا وغانا كأمثلة على الدول التي تستفيد من هذه الفرص.

وتحدثت الخبراء خلال الندوة عن تجربة غانا المميزة في تأسيس مناخ أعمال مرتبط بهذا النوع من الاستثمارات والسعي لتمريره من خلال الحكومة قريبًا، وهي التجربة التي يمكن الاستفادة منها بالتطبيق في دول إفريقية أخرى، كما تسعى مصر للاستفادة منها.

وشهدت الندوة الإعلان عن مشروع إحدى الشركات الخاصة في مصر بتأسيس أول صندوق من نوعه للاستفادة من أسواق الكربون داخل مصر، وسيتم الإعلان عنه خلال قمة المناخ القادمة، وسيتم تأسيس صندوق مماثل في إحدى الدول الإفريقية تابع للشركة.

وشارك بالنقاش مجموعة من الخبراء الدوليين في هذا المجال؛ وهم: فينيلا أوان رئيس إدارة الممارسات العالمية لتسعير الكربون ونائب مدير معهد النمو الأخضر العالمي GGGI، وجمال محرم رئيس مجلس الإدارة بشركة MGM للاستشارات المالية والبنكية، والدكتور سمير عرنوس خبير دولي في مجال الطاقة وتغير المناخ والمدير المؤسس لشركة ابكس كونسيل، والدكتور أكسيل ميخائيلو شريك مؤسس أول لمجموعة Perspectives Climate، وعقدت الندوة بإدارة الدكتورة عبلة عبد اللطيف المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز.