الخميس 16 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يشتري حوالي 170 ألف جرعة لقاح إضافية لجدري القرود

اللقاح

عرب وعالم7-9-2022 | 13:00

دار الهلال

أعلنت المفوضية الأوروبية اليوم /الأربعاء/ عن شراء 170920 جرعة إضافية من لقاح جدري القرود من المختبر الدنماركي "بافاريان نورديك"، وسيتم تسليمها "بحلول نهاية العام"، ليصل العدد إلى حوالي 334540 جرعة اشتراها الاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية الأوروبية في بيان إن "اللقاحات التي تم شراؤها بالفعل سيستمر تسليمها خلال الأسابيع والأشهر المقبلة إلى الدول الأعضاء، وكذلك النرويج وأيسلندا"، وتم تسجيل 18463 حالة إصابة بمرض جدري القرود حتى الأول من سبتمبر في هذه البلاد. وبجانب اللقاحات التي يشتريها الاتحاد الأوروبي ويقوم بتوزيعها، عبر وكالته المسئولة عن الطوارئ الصحية المعروفة باسم هيرا، تضاف الجرعات التي طلبتها الدول الأعضاء مباشرة.

وقالت مفوضة الصحة ستيلا كيرياكيدس: "انخفض عدد الحالات في الاتحاد الأوروبي في الأسابيع الأخيرة، لكن التهديد لم ينته، ولا يمكننا أن نتخلى عن الحذر"، وتعهدت بأن تقدم بروكسل "للدول الأعضاء كل الدعم الذي تحتاجه". 

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، اعتبارًا من 31 أغسطس، كان هناك 50496 حالة و 16 حالة وفاة مسجلة في 101 دولة ومنطقة. وسجلت بلجيكا الأسبوع الماضي أول حالة وفاة لمريض يعاني من جدري القرود "كان يعاني من ظروف صحية أخرى". في أوروبا، حيث ظهر الوباء في مايو، سجلت إسبانيا بالفعل حالتي وفاة لمرضى مصابين بالفيروس في نهاية يوليو، دون أن يتم تحديد سبب الوفاة رسميًا.